شؤون لبنانية

باسيل: اذا خيرنا بين الاجماع العربي والوحدة ننحاز الى الوحدة الوطنية

BasilleJobranne

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ان “الصرخة السياسية المفتعلة التي تلت الموقف السعودي بوقف الهبة للبنان هدفها رخيص وداخلي“.

واوضح الوزير باسيل في مؤتمر صحافي اننا “ننحاز الى الوحدة الوطنية اذا خيرنا بين الاجماع العربي والوحدة”، مشيراً الى ان “الحكومة قامت على فكرة تفهم البلدان العربية لأهمية الوحدة الوطنية اللبنانية، ونحن امام مشكلة كبيرة اذا لم تتفهم الدول العربية موقفنا وتركيبة لبنان”، مؤكدا ان “مواقفنا لم تحد ابدا عن الخط البياني المرسوم في البيان الوزاري والمشكلة ان هناك من يطالبنا بأكثر من ذلك سواء كانت ايران او السعودية“.

ولفت الى ان “مواقف الخارجية متقدمة اكثر من البيان الذي صدر اليوم في موضوع التضامن مع السعودية لاننا اكدنا ادانتنا للتعرض للسفارة السعودية في طهران منذ اللحظة الاولى، الا اننا رفضنا البيان الذي يدين حزب الله كونه مكون داخلي وذلك سيحدث توتر في الداخل اللبناني“.

وراى  باسيل ان “الاجحاف الذي نتعرض له هو ثمن ندفعه لتكريس سياسة استقلالية تحييدية للبنان”، مشددا على انه “بين الاجماع العربي والوحدة الوطنية ننحاز الى الوحدة الوطنية”، لافتا الى ان “بيان مجلس الوزراء اليوم حسم الموقف من موضوع الاجماع العربي ونحن نقوم بواجباتنا في هذا المجال لكننا في صراع محتدم ومتصاعد، الا اننا لن نكون مع احد، لان مصلحة لبنان ومواقفنا تنحاز للحق وفق المواثيق والنصوص الدولية“.

وامل باسيل ان “تتفهم الدول العربية موقفنا لأن جيشنا يحتاج الى السلاح فهو لا يدافع فقط عن لبنان بل عن الجميع ضد الارهاب”، مشيرا الى انه “في حال تشكيل وفد وزاري برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام من الطبيعي ان نشارك لشرح موقف لبنان علما ان الوزارة تقوم بدورها في هذا المجال منذ البداية”، مؤكداً “حرصه على اللبنانيين في الخارج ولا نريد التدخل بشؤون الدول ولكن نطلب تفهمنا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى