شؤون دولية

قمة اوروبية تركية في آذار لبحث ازمة المهاجرين

يعتزم القادة الاوروبيون الدعوة لعقد قمة استثنائية جديدة مع تركيا في مطلع آذار بهدف تحسين التعاون بين اوروبا وانقرة من اجل الحد من تدفق المهاجرين، في ختام مناقشات ماراتونية جرت في بروكسل.

واكد قادة الدول والحكومات ال28 “بالإجماع” خلال قمة تهدف بالأساس الى بحث مسألة بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد، على ان “المسعى يجب ان يكون اوروبيا” وليس احاديا لمعالجة اخطر ازمة هجرة تواجهها القارة منذ 1945.

والمستهدف الاول من خلال هذا الموقف هو النمسا التي قررت فرض حصص يومية لدخول طالبي اللجوء والمهاجرين العابرين الى اراضيها.

وتقر الدول ال28 في خلاصات الاجتماع بان “تدفق المهاجرين القادمين الى اليونان من تركيا يبقى مرتفعا اكثر مما ينبغي” وقد وصل اكثر من 84 الف شخص بحرا الى اراضي الاتحاد الاوروبي منذ الاول من كانون الثاني بحسب ارقام منظمة الهجرة الدولية.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر لدى الخروج من الاجتماع :”قبل هذا الاجتماع كان هناك من يشكك في ضرورة حل ازمة اللاجئين بالتعاون مع تركيا لقد اكدنا الا بديل عن تعاون ذكي ومدروس مع تركيا“.

والهدف هو تطبيق “خطة العمل” التي ابرمت في تشرين الاول 2015 بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بهدف احتواء تدفق المهاجرين من تركيا باتجاه اليونان سواء من خلال تحسين مراقبة الحدود او معالجة اوضاع اللاجئين في مكان وجودهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى