واكيم للشرق الجديد: لا عدوان تركي – سعودي على سوريا خارج الرضا الاميركي

Wakim 2

رأى الخبير الاستراتيجي الدكتور جمال واكيم في حديث لوكالة اخبار الشرق الجديد، حول الاحتمالات الواقعية لترجمة التهديد التركي والسعودي بالقيام بعملية عسكرية جديدة في سوريا لتعديل التوازن، ان الاحتمالات ضعيفة جدا، لافتا الى ان الدليل على ذلك التصريحات التركية والسعودية.

وقال واكيم، عندما يخرج وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ويقول :نحن نتدخل اذا قررت الولايات المتحدة ذلك ،هذا يعني ان السعودية لن تتدخل، اما بالنسبة لتركيا، فبعدما كانت مندفعة للتدخل العسكري أتاها الانذار الاميركي والالماني والروسي للحد من اندفاعتها، وبناء على ذلك استبعد واكيم، تدخل تركيا عسكريا.

واشار واكيم الى ان “الغضب التركي ناتج عن ان العمليات العسكرية الحالية تخرجتركيا من معادلة الازمة السورية وتوازناتها”.

وحول قدرة كل من تركيا والسعودية على تحمل التبعات التي ترتبها مغامرة عسكرية في سوريا بالنظر الى الاستعداد السوري الذي اعلن عنه الرئيس السوري بشار الأسد والموقف الروسي والايراني، قال واكيم: “ان تبعاتها العسكرية ستكون كارثية على الدولتين، لأن في توازن القوى القائم، صحيح ان تركيا تمتلك الجيش الثاني في الناتو ولكن ليس لديها البنية الانتاجية، بمعنى ان الدبابة التي تخسرها لا تستطيع تعويضها لأنها لا تملك صناعات عسكرية متطورة اذا ما قارناها بالصناعات العسكرية الروسية مثلا”.

وتابع واكيم قائلا: “ان التدخل يحتاج الى تمويل اقتصادي، والسؤال هل لتركيا القدرة ان تدخل في نزاع عسكري طويل الامد وخصوصا في ظل الازمة التي تعانيها اقتصاديا في الداخل التركي، وخصوصا ان السعودية ليست قادرة على دعمها ماليا بظل العجز في الميزانية السعودية نتيجة السياسات السعودية التي اتبعتها بتخفيض سعر النفط لضرب الاقتصاد الروسي والايراني، اللذين لديهما تنويع في القطاعات الاقتصادية بينما السعودية تعتمد على قطاع واحد؟، والاخطر من ذلك هل تستطيع تركيا او السعودية ان تقوم باي عمل خارج الرضا الاميركي وبالتمرد عليه؟، هذا امر مستبعد خصوصا بعد تصريحات واشنطن وبرلين.

واضاف واكيم، اذا عدنا الى تاريخ تركيا فمنذ سنة 1950 الى الان، لم تقم القيادة التركية باي عمل على الصعيد الخارجي بمعزل عن الارادة الاميركية ، خصوصا عندما نتكلم عن التدخل في منطقة الشرق الاوسط على هذا المستوى.

وردا على سؤالنا: هل يجري تنفيس الحملة ببعض الغارات على مواقع “داعش”بعد كل هذه الضجة والتهويل؟ اجاب واكيم: “ان هذا ما يفعلونه، القصف المتقطع وال تصريحات ، هذا اقسى ما يمكن ان يقوموا به، اما التدخل العسكري والبري، فهذا مستبعد” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى