شؤون دولية

نداء عاجل لجمع تبرعات لمكافحة فيروس زيكا

 

وجه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر نداء عاجلا “لجمع المال لتعزيز جهود مكافحة وباء زيكا الذي يشكل خطرا على المواليد امام سرعة انتشاره في اميركا اللاتينية وتسجيل اصابات في افريقيا وآسيا “.

وقال مدير الاميركيتين في الاتحاد الدولي والتر كوتي في بيان: “ان الطريقة الوحيدة لوقف انتشار الفيروس هي في السيطرة على البعوض الناقل للمرض او وقف اي احتكاك بينه وبين البشر على ان يترافق ذلك مع تدابير لخفض الفقر“.

ولهذا وجه الاتحاد نداء عاجلا لجمع التبرعات، آملا “في جمع 2,3 مليون دولار لدعم جهود المكافحة في الاميركيتين”، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية زيكا حالة صحية طارئة على المستوى الدولي.

وبعدما بات منتشرا في 13 بلدا في الاميركيتين، اعلنت سلطات تايلاند عن اصابة رجل بالفيروس اليم، لكنها اكدت ان “المرض لا يشكل حالة وبائية على رغم تسجيل حالات منذ 2012. والاحد اعلن عن اصابة في جزيرة سومطرة في اندونيسيا.

وسجلت اصابات في افريقيا في الراس الاخضر.

واعلن في اوروبا واميركا الشمالية عن اصابة العشرات من العائدين من بلدان مصابة. لكن الفيروس يثير لديها درجات اقل من القلق نظرا الى عدم انتشار البعوض في درجات الحرارة المتدنية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية الاسبوع الماضي من تفشي زيكا بطريقة “سريعة جدا” في الاميركيتين مع توقع اصابة 3 الى 4 ملايين شخص خلال 2016. وفي اعلانها الاثنين، قالت المنظمة ان هناك “شكوكا قوية” بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى