شؤون دولية

تحالف كردي عربي في سوريا يعلق مشاركته في مفاوضات جنيف

 

قرر “مجلس سوريا الديموقراطية” وهو تحالف عربي كردي معارض ينشط خصوصا في شمال سوريا، تعليق مشاركته في مفاوضات جنيف بعدما لم يتلق ستة من ممثليه دعوات من الامم المتحدة، وفق ما اكد احد اعضائه الاثنين .

وقال هيثم مناع الرئيس المشترك للمجلس “قررنا تعليق مشاركتنا في المفاوضات بعدما لم يتلق خمسة ممثلين اكراد واخر تركماني دعوات من موفد الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا” الى المفاوضات.

وبحسب مناع، من المقرر ان يشارك وفد معارض غير وفد “الهيئة العليا للمفاوضات”، المنبثقة عن اجتماع مجموعات من المعارضة السورية في الرياض، في مفاوضات جنيف، بعدما ارسل الى المتحدة لائحة تضم 35 اسما، 20 منهم من اعضاء مجلس سوريا الديمقراطية.

واوضح مناع “ستة اسماء فقط من اصل عشرين ابلغت بان مشاركتها في المفاوضات ستكون قيد الدرس في وقت لاحق”. واضاف “لذا قررنا مساء الاحد في جنيف مع اصدقائنا الاكراد وبينهم صالح مسلم، رئيس الحزب الكردي الابرز في سوريا تعليق مشاركتنا”، في اشارة الى حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي الذي استثنته الامم المتحدة من الدعوة الى جنيف

وتضم اللائحة من خارج “مجلس سوريا الديموقراطية” عددا من الشخصيات بينهم قدري جميل، رئيس “الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير”، والحقوقية رندة قسيس. وغادر مسلم وشخصيات كردية اخرى جنيف بعدما لم يتلقوا دعوة للمشاركة في المحادثات السبت، لكن مناع قال ان الوفد الكردي عاد الى جنيف للمشاركة في اجتماع ممثلي مجلس سوريا الديمقراطية الاحد.

وحمل الاكراد تركيا مسؤولية استبعادهم عن مفاوضات جنيف وكذلك عن اجتماع الرياض في 18 كانون الاول/ديسمبر والذي انبثقت عنه الهيئة العليا للمفاوضات. وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي فرعا من حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه “ارهابيا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى