شؤون دولية

كروز وكلينتون يتصدران الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية

350x200 uploads2016020256b0592940c25

أفادت وسائل اعلام اميركية ان السناتور عن ولاية تكساس تيد كروز فاز في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية الاميركية التي جرت الاثنين في ولاية آيوا(غرب وسط)، بحسب ما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية“.

وقالت الوكالة إن “المنافسة محمومة على المركز الثاني بين متصدر السباق لدى الجمهوريين على المستوى الوطني الملياردير دونالد ترامب والسناتور ماركو روبيو”، واوضحت ان “كروز حصل على 28% من اصوات الجمهوريين في الولاية متقدما على ترامب الذي حصد 24% وعلى ماركو روبيو الذي حاز 23%”.

واشارت الوكالة الى ان “بقية المرشحين الجمهوريين وعددهم تسعة فقد حلوا في ذيل الترتيب يتقدمهم بن كارسون الذي حصل على 9% من الاصوات اعتبرها كافية للمضي في المعركة الانتخابية”، وتابعت “في المرتبة الخامسة حل راند بول الذي حصل على 4.5% من الاصوات يليه جيب بوش (اقل من 3%)”، واضافت “المرشحون الخمسة الباقون حصل كل منهم على أقل من 2% من الاصوات“.

وأظهرت النتائج الاولية للانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية عن الحزب الديمقراطي في ولاية آيوا(وسط غرب) ان هيلاري كلينتون تتقدم على بيرني ساندرز وذلك بعد ساعة ونصف الساعة من بدء التصويت، بحسب ما افادت “وكالة الصحافة الفرنسية“.

وأفادت النتائج الجزئية التي اعلنها الحزب الديموقراطي في الساعة 20.30 (02.30 بتوقيت غرينتش) استنادا الى فرز 58% من الاصوات ان كلينتون تتقدم على ساندرز بثلاث نقاط مئوية، اذ حصلت وزيرة الخارجية السابقة على 51.1% من الاصوات مقابل 48.4% حصدها ساندرز في واشنطن.

اما مارتن اومالي فحل ثالثا بفارق شاسع عن منافسيه اذ لم يحصل الا على نصف بالمئة من الاصوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى