شؤون عربية

بنوك إيرانیة تتصل بجمعیة السویفت العالمیة

 

أعلن محافظ المصرف المرکزي الايراني أن 9 بنوك إيرانیة کانت قد فرض عليها الحظر سابقا ستنضم إلی جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت SWIFT )إعتبارا من الیوم الإثنین.

وتابع أن البنوك التي لم يشملها الحظر کانت علی إتصال مع شبکة سویفت وتستفيد من خدماتها منذ یوم تنفیذ برنامج العمل المشترك.

وقد أعلنت جمعية الإتصالات المالية العالمية بين البنوك في بيان أصدرته عن استئناف تقديم خدماتها إلى المصارف الايرانية بالتزامن مع رفع الحظرعن طهران وتنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل بينها ومجموعة 5+1.

وتابعت الجمعية بأن جميع المصارف الايرانية‌ التي خرجت من لائحة حظر الاتحاد الاوروبي يمكنها من الاتصال بشبکة السويفت مجددا واستخدام خدمات الشبكة.

وقد اجرى ممثلو المصرف المركزي الايراني عدة مفاوضات مع ممثلي السويفت في مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل حيث أعلن الاتحاد الاوروبي عن تمكن قيام ايران باستخدام خدمات السويفت مجددا.

وجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (سويفت SWIFT)، وهي اختصار لـ(The Society for Worldwide International Bank Financial Telecommunications)، هي منظمة تعاونية لا تهدف للربح مملوكة للأعضاء وتقوم بتقديم خدمة على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.

نشأت فكرة السويفت في نهاية الستينيات مع تطور التجارة العالمية وتكونت منظمة السويفت عام 1973 ومقرها الرئيسي بلجيكا وبدء نشاطها عام 1977.

عدد الدول المشتركة أكثر من 209 دولة ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة على 9000 مؤسسة.

ويهدف هذا النظام إلى تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول وبذلك يتمكن المشترك من تأمين احتياجات العملاء الأجانب والمحليين أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى