شؤون عربية

الجعفري :إذا كان الطرف الآخر جاداً فعليه أن يأتي إلى جنيف بأجندة وطنية

ja3farii23

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى مؤتمر الحوار السوري السوري في جنيف الدكتور بشار الجعفري أن هناك رابطا بين الإرهاب ورعاته ومشغليه وبين بعض المجموعات التي تدعي أنها ضد الإرهاب وتسمي نفسها سياسية مشيرا إلى أن مضمون القرار الدولي 2254 ومضمون رسالة الدعوة الموجهة إلى حكومة الجمهورية العربية السورية لم يتم احترامه.

وقال الجعفري في تصريح للصحفيين إن تأخر وفد المعارضة عن الحضور إلى جنيف دليل على عدم الجدية والمسؤولية, وتصريحات بعض المسؤولين الغربيين توحي بأننا نفاوض تلك الدول وليس معارضين سوريين.

وأضاف الجعفري إن وفد الجمهورية العربية السورية يؤمن بأن أي حل سياسي للأزمة في سورية لا يمكن أن يتحقق دون وجود طرف جدي في عملية الحوار.

وتابع الجعفري نريد تطبيق ما تم الاتفاق عليه سابقا ونحن لا نريد أن نبدأ من الصفر لأن ذلك سيكون مضيعة للوقت على حساب آلام الشعب السوري.

وشدد الجعفري على أن “مصلحة الشعب السوري ستكون البوصلة لوجود وفد الجمهورية العربية السورية في جنيف ويجب أن تكون بوصلة الحوار”.

وأوضح الجعفري أن “الكثير ممن أطلق عليهم اسم اللاجئين غادروا البلاد لأنهم يبحثون عن أجواء اقتصادية تسمح لهم بالعيش الكريم بسبب الإجراءات القسرية والعقوبات على الشعب السوري والاقتصاد السوري وطلبنا من دي ميستورا أن يبحث مع الدول هذه الإجراءات المخالفة لقرارات مجلس الأمن وميثاق الامم المتحدة.

وقال الجعفري إن وفد الجمهورية العربية السورية أكد لدي ميستورا استعداده للعمل على إيجاد حل ينهي الأزمة حالما توجد أطراف لديها إرادة جادة من أجل ذلك وأضاف أن أثبتنا حسن نوايانا وإيجابية الحكومة السورية لأي مسعى دولي ينطلق من الأمم المتحدة بهدف إيجاد الحل ولكن المشكلة كانت دائما لدى الطرف الآخر مؤكدا أنه “إذا كان الطرف الآخر جادا وحريصا على حل الأزمة فعليه أن يأتي إلى جنيف بأجندة وطنية ووفق القرار الدولي 2254 وبياني فيينا”.

وأشار الجعفري إلى أن “لا أحد يعرف حتى هذه اللحظة من هو الطرف الآخر وليست هناك قائمة نهائية باسماء المشاركين” وقال إن “الأمم المتحدة لا تملك أي قائمة نهائية بأسماء المشاركين من الطرف الآخر وهناك جهات إقليمية وعربية ودولية تعيد الأمور إلى نقطة الصفر بإصرارها على فرض طرف واحد.

وأكد الجعفري أن “هناك أطرافا ودولا تعيد تكرار نفس الخطأ الذي حدث في جنيف 2″ وقال “عندما ينص قرار مجلس الأمن بجمع أكبر طيف من المعارضة بقرار السوريين أنفسهم وهذا القرار يتم انتهاكه فهناك من يريد أن يفرض أمرا واقعا باصطفائية وازدواجية في المعايير مضيفا “نحن هنا لحوار سوري سوري غير مباشر دون تدخل خارجي ودون  شروط مسبقة وفق أحكام القرار الدولي 2254 وبياني فيينا.

وأشار الجعفري إلى أن “الطرف الآخر تحدث عن فشل الحوار قبل أن ينخرط فيه وحتى قبل أن يقرر المشاركة وهذا دليل على عدم الفهم السياسي وعدم معرفة مضمون القرار 2254 وبياني فيينا مؤكدا على أن “هناك عملية تراكمية سياسية يجب البدء منها ومن يتحدث عن شروط مسبقة يعني أنه آت إلى الاجتماع لتقويضه وبالتالي هو غير حريص على نجاح الحوار”.

وشدد الجعفري على أن “فشل التوصل إلى قائمة بأسماء التنظيمات الإرهابية وأسماء المعارضات سببه إناطة المهمة إلى دولتين غير حياديتين وقال إن عدم التوصل إلى قائمة بأسماء التنظيمات الإرهابية هو ثغرة مهمة لم يتم ردمها حتى الآن.

وأكد الجعفري أن “القرار الدولي 2254 يتحدث عن حكم ذي مصداقية وليس عن هيئة حكم انتقالية وبالنسبة للحكم ذي المصداقية سنتفق عليه أثناء الحوار كسوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى