شؤون لبنانية

العميد عقيقي: الجواز البييومتري سيصدر في حزيران

hiwar140827

أكد رئيس تحرير مجلة “الأمن العام” العميد م. منير عقيقي أن “مجلة الأمن العام” هي جزء من الخطة التطويرية التي وضعت مع تسلم المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم المديرية وأتت الفكرة لتضع أمام الرأي العام مسيرة التطور هذه.

ولفت العميد عقيقي في حديث لـ”أو تي في”، إلى “أن غلاف العدد المقبل من المجلة هو حول جواز السفر اللبناني وفي العدد أيضاً تحقيق حول هذا الملف، وتابع من هنا يهمنا التوضيح أنه في أوائل عام 2013 صدر عن المنظمة الدولية للطيران المدني بلاغ بضرورة إجراء تعديل على جوازات السفر ليصبح مقروءا إلكترونياً وفي أول 2014 تم حذف المرافقين (أي الأولاد وعلى كل فرد أن يكون له جواز سفر خاص به) وكان العمل خلال العام 2015 على عدم تجديد أي جواز سفر وإنما تم إعتماد إعادة إصدار جواز جديد“.

وشدد العميد عقيقي على أن ما حصل خلال فترة الأعياد هو ضغط طبيعي لأن من سبق وجدد جواز سفره في العام 2012 أو 2013… لخمس سنوات كان من المفترض إعادة إصداره من جديد“.

وأكد العميد عقيقي أن جواز السفر اللبناني موافق للشروط العالمية والجواز “البييومتري” سيصدر إبتداءً من حزيران المقبل ومن له جواز حالي غير منتهي الصلاحية يعتبر صالحاً وصاحبه غير ملزم بتغييره قبل إنتهاء صلاحيته”، مشيراً إلى أن الجهود قائمة لصياغة آلية العمل وتحديد مدة الصلاحية للجواز الجديد لتتم قوننتها“.

وقال:”الجدير بالذكر أنه لا مشكلة في جوازات سفر المغتربين أو الطلاب وغيرهم خارج لبنان فجوازهم الحالي صالح ويمكنهم إستعماله بطريقة طبيعية كما يمكن تقديم الطلب لجواز جديد عبر السفارات والقنصليات أو في حال قدومهم إلى لبنان“.

وعن مهام الأمن العام، أكد عقيقي أن “الرقابة هي من صلب مهمات الأمن العام ونحن نعول على إصدار القانون الجديد للإعلام وهناك إستنسابية في بعض الملفات تماشياً مع التطور الإجتماعي والحريات، ونحن على إتصال دائم مع المرجعيات الروحية ونرفض أي مس بالعقائد الدينية واللواء ابراهيم يتطلع إلى إلغاء كلمة الرقابة من قاموس الامن العام، وتنطلع إلى قانون اعلامي جديد، ونرفض المس بالعقائد الدينية“.

وحول ملف النازحين السوريين، لفت إلى أن “الملف يعالج من قبل لجنة خاصة في مجلس الوزراء وفي ما يتعلق بالشق الإداري من ضمن صلاحيات المديرية يمكن الإعتبار أن الملف كان “ممسوك” من حيث ضبط الوافدين وبحسب تصنيفهم وكيفية إقامتهم في لبنان وهناك عدد من حالات الدخول غير الشرعية يتم معالجتها ويمكن الإعتبار أن الملف يسير على السكة الصحيحة“.

كما ذكر العميد عقيقي بشهادة الـ“ISO” التي حصل عليها الأمن العام عن جدارة وهو المؤسسة العامة الوحيدة التي حصلت على هذه الميزة بفضل تفعيل دور مكتب التطوير.

وختم العميد عقيقي: “الأمن العام في خدمة المواطن، ومنذ تسلم اللواء إبراهيم تم إنشاء مراكز جديدة في مختلف الأقضية والمناطق يهدف إلى تسهيل أمور المواطننين كما لا يمكن أن ننسى الإنجزات الأمنية والعمليات الإستباقية وهناك تطور من حيث العديد والمتطوعين كما لا يمكن أن ننسى الدورات التدريبية من مختلف النواحي ولكل الرتب“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى