شؤون دولية

الرئيس الايطالي: لإیران في صنع القرار الدولي

 

أعرب الرئیس الایطالي سیرجیو ماتاریلا عن ارتیاحه لزیارة الرئیس الايراني حسن روحاني لایطالیا وقال ان دور طهران مهم جدا لیس فقط علی صعید التطورات في المنطقة بل علی صعید صنع القرار الدولي

.

وأکد الرئیس الایطالي في تصریح لمراسل ارنا في روما علی اعتاب جولة الرئیس روحاني لاوروبا التی استهلها صباح الیوم بزیارة ایطالیا، اكد علی دور طهران فی الحفاظ علی استقرار المنطقة.

وقال: اننا بحاجة الی تعاون الجمیع. ونضع فی حساباتنا ، قدرة ایران في التعاطي البناء والایجابي علی الصعید الدولي.

وعبر الرئیس الایطالي عن ارتیاحه للاتفاق النووي ورفع الحظر الاوروبي والاميرکي عن الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، وقال ان الاتفاق النووي، انتصار کبیر للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

واشار الرئیس ماتاریلا الی فرص التعاون بعد مرحلة ازالة الحظر، وقال ان الشرکات الایطالیة تترقب هذه اللحظة ومستعدة حالیا للتعاون واستئناف نشاطاتها في ایران في مختلف المجالات، والحکومة الایطالیة تحثها علی ذلك . وقال ان العلاقات الاقتصادیة بین ایران وایطالیا بامکانها ان تتطور نظرا للظروف المتاحة الحالیة.

واشار الرئیس الایطالي الی العلاقات الودیة والتقلیدیة بین ایران وایطالیا وقال ان العلاقات بین البلدین کانت قائمة حتی في اللحظات العصیبة لانها مبینة علی الرغبة والتقارب بین الشعبین الایراني والایطالي، وانا مسرورو جدا لان الرئیس روحاني اختار ایطالیا کأول دولة في جولته علی اوروبا . هذا مؤشر علی الصداقة والتقارب الکبیر الذي یجمع البلدین والشعبین وانا اترقب لقائه بشغف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى