شؤون لبنانية

العاصفة THALASSA تشتد فوق لبنان..

14 1

يتوقع ان تشتد اليوم تشتدُ العاصفة (THALASSA) التي تضربُ لبنانَ والمِنطقة، وقد تساقطت الثلوج على ارتفاع 1000 متر وتتدنى اليوم الى حوالي 600 م في بعض المناطق وسط درجات حرارة متدنية بشكل ملحوظ تعم المناطق اللبنانية.

وتشهد العديدُ من المناطقِ تساقطاً غزيراً للأمطار مع اشتدادِ سرعةِ الرياحِ التي وصلت سرعَتُها الى تسعينَ كيلومتراً في الساعة.

الثلوج تساقطت اليوم في بلدة شبعا ومحيطها، وقد غطت فجرا مرتفعات جبل الشيخ واعتبر الطريق بين شبعا وراشيا الوادي مقطوعا، انطلاقا من محور جنعم.

وافادت الوكالة الوطنية للاعلام في صيدا ان العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان ادت الى توقف حركة الملاحة البحرية في مرفأ صيدا بسبب ارتفاع الانواء البحرية واشتداد سرعة الرياح، حيث اجتاحت مياه البحر رصيف الميناء وغمرت الباحة الداخلية للقلعة البحرية، فيما امتنع الصيادون عن الصيد وانصرفوا الى تثبيت مراكبهم وتوضيب شباكهم، متوقعين ان تمدد العاصفة عطلتهم يومين اضافيين، وان يصل ارتفاع الموج الى الاربعة امتار مع اشتداد سرعة الرياح.

وكانت العاصفة اشتدت ليلا مترافقة مع عواصف رعدية وتساقط للامطار، وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة.

في عكار تساقطت الثلوج بغزارة اما الثلوج فقد غطت المرتفعات الجبلية في عكار اعتبارا من ارتفاع 1300 متر بسماكة لا تزيد عن ال5 سنتمترات والطرقات الجبلية في هذه المناطق سالمة بمعظمها، ونصح السائقون بتجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية ليلا مخافة تشكل الجليد على الطرقات في المرتفعات ما فوق ال 1300 متر.

وآثر صيادو الاسماك في مرفأ العبدة عدم الخروج الى البحر التزاما بالتحذيرات التي تلقوها من احتمال تشكل الانواء البحرية وارتفاع الامواج، فارسوا مراكب صيدهم داخل حرم المرفأ الذي توقفت الحركة فيه بشكل تام.

وافادت “الوكالة الوطنية للاعلام” ان الامطار انهمرت بغزارة في منطقة البترون، وترافقت مع تساقط البرد واشتداد الرياح. وارتفعت الامواج وبلغ ارتفاعها اكثر من 7 امتار. وغمرت مياه الامطار الطرق التي تحولت بركا ومستنقعات وبحيرات.

وتساقطت الثلوج في اعالي منطقة البترون وبلغت سماكتها حوالى 15 سم في تنورين الفوقا، فيما بقيت طريق تنورين – حدث الجبة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

العاصفة في الكورة اقتصرت فقط على تساقط حبات البرد الكبيرة حتى الآن، والتي شكلت طبقة خفيفة على سواحل الكورة مثل كوسبا، كفرعقا وكفرصارون، وكذلك في البلدات المتوسطة الارتفاع على علو 600 متر مثل رشدبين وعين عكرين مع رياح شديدة، ما دفع المواطنين إلى التزام المنازل واتخاذ الحيطة والحذر في حال اشتدت العاصفة أكثر مع الساعات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى