فن و منوعات

لاسن اطلقت الدورة 22 ل “مهرجان السينما الأوروبية”

lacen

عقدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن مؤتمرا صحافيا اعلنت فيه اطلاق الدورة 22 ل “مهرجان السينما الأوروبية” التي ستقام من 25 كانون الثاني إلى 6 شباط في سينما “متروبوليس أمبير صوفيل في الأشرفية.

وتتولى بعثة الاتحاد الأوروبي تنظيم المهرجان بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية، وبرعاية وزير الثقافة ريمون عريجي.

وافاد بيان للبعثة ان المهرجان يفتتح “الاثنين 25 كانون الثاني بالفيلم الهولندي “بورغمان” للمخرج ألكس فان فارمردام، الذي رشح للسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2013، ويتضمن المهرجان في دورته الـ 22 مجموعة منوعة من العروض والأحداث هي:

33 فيلما روائيا حديثا من دول الاتحاد الأوروبي، مما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام تميزت وحازت على جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلا عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين.

4 أفلام كوميدية من كلاسيكيات السينما الأوروبية يعود تاريخ إنتاجها للفترة بين 1963 و1981.

فيلم روائي تكريما لعمر الشريف.

فيلم روائي بمناسبة مرور 400 سنة على وفاة شكسبير.

فيلم روائي من كل من سويسرا وصربيا والنرويج، ضيوف المهرجان هذه السنة.

فيلم “3000 ليلة” لمي مصري الذي شارك لبنان في إنتاجه، لاختتام المهرجان.

12 فيلما قصيرا من إخراج طلاب من 12 معهد سينما في لبنان.

ومن بين الأفلام الروائية الطويلة، ثلاثة أفلام للأطفال. ويدعو المهرجان أطفالا من فئات اجتماعية واقتصادية فقيرة ومن اللاجئين إلى مشاهدة هذه الأفلام.

ومن أجل تشجيع المواهب الشابة، يمنح المهرجان، وللسنة الخامسة عشرة على التوالي ،جائزتين للأفلام اللبنانية القصيرة من إخراج طلاب في معاهد الفنون السمعية والبصرية اللبنانية. ويكافأ الفائزان بإتاحة الفرصة لهما لحضور مهرجان دولي بارز للأفلام القصيرة في أوروبا، وذلك بفضل معهد غوتيه والمعهد الفرنسي في لبنان. وتتألف لجنة التحكيم من مكلفين بشؤون الثقافة في سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية في لبنان ومن نقاد سينمائيين لبنانيين. وستسلم رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن الجائزتين يوم السبت في 6 شباط.

وسوف يقام مهرجان السينما الأوروبية هذه السنة في صيدا (4-5 شباط)، والنبطية (4-6 شباط)، وصور (4-6 شباط)، وجونيه (8-12 شباط)، وطرابلس (11-13 شباط)، وزحلة (16-18 شباط)، ودير القمر (16-19 شباط)، حيث سيعرض عدد من الأفلام في هذه المدن السبع، بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي فيها، وسيعرض المهرجان الفيلم البريطاني الابتزاز (Blackmail) للمخرج ألفرد هيتشكوك المنتج في عام 1929، بنسخته المرممة، بالتعاون مع جمعية متروبوليس. وسيرافق العرض عزف حي من تأليف وأداء العازف الإلكتروني اللبناني ساري موسى المعروف ب Radiokvm. كما سيعرض الوثائقي “Trashed” للمخرجة كانديدا برادي حول موضوع التلوث، بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان. وسيلي العرض مناقشة لموضوع إدارة النفايات في لبنان وجهود الاتحاد الأوروبي لمساعدة لبنان في معالجة هذه المسألة الملحة، ويجري تنظيم مهرجان السينما الأوروبية بمساهمة “المؤسسة اللبنانية للارسال“.

واشار البيان الى ان “التذاكر تباع ب 5000 ليرة لبنانية (2000 ليرة لبنانية لأفلام الطلاب القصيرة و10000 ليرة لبنانية للفيلم الذي يرافقه عزف موسيقى حية) ابتداء من اليوم الجمعة في 22 كانون الثاني الحالي في سينما “متروبوليس أمبير صوفيل” في الأشرفية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى