شؤون دولية

مظاهرة مليونية دفاعا عن قادروف

 

تظاهر قرابة مليون شخص الجمعة 22 يناير/كانون الثاني في ساحة مسجد “قلب موسكو” وسط العاصمة الشيشانية غروزني دفاعا عن رئيس الجمهورية رمضان قادروف تحت شعار “قادروف عزة روسيا”.

وتعد المظاهرة التي تجاوز عدد المشاركين فيها كافة التوقعات، ذروة لحملة نظمها أنصار قادروف لحمايته مما وصفوه بـ”اعتداءات المعارضة الليبيرالية” عليه، في إشارة إلى انتقادات لاذعية وجهت إلى الرئيس الشيشاني بعد أن وصف المعارضين غير الممثلين في البرلمان الروسي بـ”الخونة”.

وألقى العديد من الشخصيات البارزة في جمهورية الشيشان كلمات خلال المظاهرة بينهم مفتي الشيشان صلاح مجييف والنائب الروسي آدم دليمخانوف.

وردد المتظاهرون شعارات مؤيدة لنهج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الشيشاني، ورفعوا لافتات كتب عليها “من أجل روسيا! من أجل فلاديمير بوتين! من أجل رمضان قاروف!” و”قوتنا في وحدتنا”.

وأعرب المشاركون في المظاهرة عن قلقهم “من تكثيف الحرب الإعلامية ضد روسيا من قبل ما يسمى بـ “وسائل الإعلام الليبيرالية”.

وأصبح هاشتاغ “قادروف عزة روسيا” من أكثر الهاشتاغات شعبية من قبل مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الناطقين باللغة الروسية، إذ أعرب العديد من الشخصيات السياسية والثقافية الروسية عن تأييدهم لـ قادروف، مؤكدين أنهم يفتخرون بعلاقة الصداقة معه.

وجاء ذلك بعد أن اشتداد الجدل في المجتمع الروسي حول شخصية قادروف إثر تصريحات له قال فيها إن المعارضة الخارجة عن النظام السياسي (غير الممثلة في البرلمان الروسي) لا تريد روسيا بلدا مزدهرا وقويا، وتسعى إلى التربح مستغلة الوضع الاقتصادي المعقد الذي تعانيه البلاد في الوقت الراهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى