شؤون لبنانية

باسيل:رفضنا ربط حزب الله بالارهاب لذلك لم نصوت على بيان اجتماع القاهرة

2173060 1450785489

أكد وزير الخارجية جبران باسيل “أننا أتينا الى القاهرة كي نتضامن مع السعودية ضد الاعتداء على البعثات الدبلوماسية في ايران، وذلك التزاما بالاتفاقات الدولية وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية وعلى هذا الاساس موقفنا كامل ومنسجم“.

ولفت باسيل في تصريح له بعد انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي ينعقد قي القاهرة، الى أن “الموضوع تشعب بسبب الاشتباك الايراني والسعودي، ولبنان اخذ قرارا بالابتعاد عن هذه المشاكل واعتماد سياسة النأي بالنفس وهذا وما قمنا به من دون تعطيل التضامن العربي مع السعودية ونحن قمنا بإعطاء الاولوية لوحدتنا الداخلية التي تبقى الاهم“.

وشدد على “أننا نجحنا بالحفاظ على الوحدة، ولبنان امتنع عن التصويت على البيان الختامي الذي ربط “حزب الله” بالاعمال الارهابية وطلبنا ازالته“.

وكان لباسيل كلمة خلال الاجتماع الوزاري، أعرب فيها “عن تضامن  لبنان مع السعودية على الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية والقنصلية في ايران”، لافتاً إلى أن “الموقف الطبيعي للبنان هو التقيد بالشرائع الدولية وعلى رأسها شرعة حقوق الانسان وبالاتفاقات الدولية وفي صدارتها اتفاقيتي فيينا للعلاقات الديبلوماسية والقنصلية“.

واعتبر باسيل ان “امراً كهذا اذا حصل من خارج ارادة السلطات المعنية وتم اتخاذ ما يلزم من قبلها، فإن لكل دولة معنية الحق بتخطي هذا الامر او عدمه بناء لاعتبارات كبرى سيادية خاصة بها تتعلق بمصلحتها الوطنية“.

وأوضح باسيل أن “لبنان يعمل انطلاقاً من سياسة حكومته ومن دوره الطبيعي المبدئي، على المساهمة في ارساء الحوار واعتماد الدبلوماسية بديلاً من العنف والتحريض المذهبي كوسيلة لحل الاشكالات، وذلك احقاقاً لمصلحة لبنان الوطنية في تجنيب مكوناته هكذا انقاسامات وفي تجنيب المنطقة هكذا افرازات“.

وشدد باسيل على ضرورة “قطع رأس الفتنة التي لن يستفيد منها سوى المتربصين بدولنا وشعوبنا والمتمثلة باسرائيل والارهاب الداعشي“.

ودعا الى التهدئة مع الحفاظ وبالاتفاقات الدولية وفي صدارتها اتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، مؤكدا “خيارنا في انتهاج الاساليب السلمية في حل النزاعات التزاماً بالمادة الاولى من معاهدة الدفاع العربي المشترك“.

الموقف اللبناني في القاهرة انقذ الوحدة الوطنية اللبنانية

هذا وأكد وزير الخارجية جبران باسيل ان الموقف اللبناني في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة انقذ الوحدة الوطنية اللبنانية، وهو تنفيذ لسياسة الحكومة.

واضاف باسيل في حديث تلفزيوني: “لبنان يرفض التعرض للسفارة السعودية في ايران، وايران بنفسها رفضت هذا الفعل، ولكننا لا يمكن ان نقبل ربط حزب الله اللبناني بالارهاب، لان حزب الله ممثلا في الحكومة والبرلمان وهو جزء اساسي من المجتمع اللبناني”، مشددا على ان “وحدتنا الوطنية هي الاهم“.

وقال باسيل: “سعينا لتخفيف التوتر والاحتقان لانه ليس من مصلحة لبنان اي توتير مذهبي، فهذا التوتير يخدم الارهاب”، مشيرا الى ان أحدا لا يحق له ان يعترض على هذا الموقف، لا في الداخل اللبناني ولا في الدول العربية، وهناك تفهم عربي لموقفنا ومن هو حريص على لبنان واستقراره سيتفهم القرار، فنحن ملتزمون بسياسة الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى