شؤون عربية

عبداللهیان: وقف اطلاق النار ضرورة للتوصل لاتفاق في اليمن

lahyam

اكد مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون العربية والافريقية حسين اميرعبداللهيان ان وقفا دائما لاطلاق النار ورفع الحصار المفروض على اليمن، عاملان مهمان للتوصل الى اتفاق شامل وكامل بين القوى اليمنية.

وافادت وكالة “ارنا” ان ذلك جاء في اتصال هاتفي اجراه المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ مع عبداللهيان، وبحث معه اخر التطورات السياسية في اليمن ونتائج مفاوضات اليمنية في سويسرا.

واشار ولد الشيخ الى الظروف الصعبة للتوصل الى اتفاق شامل وكامل بين الفصائل اليمنية المشاركة في اجتماع سويسرا، وقيم المناخ السائد في المفاوضات في الاجمال بانه يتجه نحو الامام.

وقال: “برغم التعقيدات والصعوبات القائمة في هذه المرحلة من المفاوضات تمكن الطرفان من التحاور والتوصل الى اتفاقات ولو محدودة بشان وقف اطلاق النار وتحرير الاسرى واجراءات بناء الثقة المتبادلة وتسهيل ارسال المساعدات الانسانية الى المناطق المختلفة باليمن”.

واضاف ولد الشيخ “نحن نؤمن مثل ايران بانه لا حل عسكريا للازمة في اليمن”، مؤكدا انه مع تواصل المفاوضات سيكون التوصل الى اتفاق شامل وكامل بين الفصائل اليمنية امرا ممكنا.

من جهته، قال عبداللهيان ان وقف دائم لاطلاق النار ورفع الحصار الانساني المفروض على اليمن يعدان عاملان مهمان للتوصل الى اتفاق شامل وكامل بين الفصائل اليمنية .

واعرب عن اسفه لانتهاك وقف اطلاق النار من خلال شن غارات جوية ضد المؤسسات الحكومة والاحياء السكنية ما اسفرت عن زعزعة الامن واستغلالها من قبل الجماعات الارهابية وتعقيد الاوضاع في جنوب اليمن.

واشار الى ترحيب الجمهورية الاسلامية بجهود الامم المتحدة بهدف التوصل الى حل سياسي شامل بهدف ضمان الامن لجميع دول المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى