نعمان للشرق الجديد: الغموض يلف اعلان الحلف السعودي ولا يمكن فصله عن الحرب الدائرة في كل من سوريا واليمن

ne3man

اعتبر الوزير السابق الدكتور عصام نعمان في حديث لوكالة اخبار الشرق الجديد حول خلفية اعلان السعودية عن حلف اسلامي عسكري لمحاربة الارهاب وتوقيته، انه لا يمكن فصل اعلان السعودية عن قيام تحالف بقيادتها ضد الارهاب عن الحرب الدائرة في كل من سوريا واليمن واللتين تشارك فيهما السعودية ضد الحكومتين القائمتين في هاتين الدولتين، ذلك يطرح بالضرورة الاسئلة الاتية:

اولا، ضد من موجه هذا التحالف، ذلك ان سوريا واليمن تقومان بمحاربة تنظيمات ارهابية داخل بلادهما.

ثانيا، اذا كان تنظيم ارهابي ما يحارب الحكومتين السورية واليمنية من جهة ويؤيد السعودية من جهة اخرى فهل ستقوم اطراف التحالف السعودي بمحاربة هذا التنظيم؟.

ثالثا، ما هي شروط المشاركة في هذا التحالف، ذلك ان معظم الدول المعلنة مشاركتها فيه لا تسمح أوضاعها الداخلية بتقديم أي مساهمة في الحرب ضد الارهاب خارج أراضيها هذا فضلا عن كون بعضها قد أعلن صراحة انه لا ينوي المشاركة عسكريا في مجهود هذا الحلف.

رابعا، هل لإعلان التحالف السعودي ضد الارهاب علاقة مباشرة في انعقاد مؤتمر جنيف للمفاوضات بين الاطراف اليمنية وبالتالي الاعلان عن وقف اطلاق النار بمناسبته؟ وهل له علاقة أيضا بالجهود التي تبذلها روسيا والولايات المتحدة من أجل عقد مؤتمر لمفاوضات بين الاطراف السورية التي تحارب الحكومة السورية من جهة وحكومة دمشق من جهة أخرى؟ ، كل هذه الاسئلة تطرح علامات استفهام كبيرة حول الاغراض المتوخاة من وراء هذا الاعلان وعن مدى جديته في محاربة الارهاب.

وحول الجهة الصالحة دستوريا لاتخاذ القرار باسم لبنان في ظل الظروف الحاضرة، وحول مصلحة لبنان من الدخول في هكذا حلف، قال نعمان: “ان الغموض يلف اعلان هذا الحلف كما الشروط المطلوبة للانضمام اليه، فهل هو معاهدة؟ أم هو مجرد إعلان سياسي، فاذا كان معاهدة فيجب ان تعرض هذه المعاهدة على مجلس الوزراء ليتدارسها في ضوء رأي وزارة الخارجية ولم يحدث أي شيء من هذا القبيل بالنسبة للإعلان عن التحالف السعودي ضد الارهاب ، ما اذا كان المقصود مجرد اعلان سياسي اعلامي لتأييد هذا التحالف فهذا أيضا يستوجب درسا في مجلس الوزراء واتخاذ القرار الملائم بشأنه، ذلك ان لبنان سبق له ان اعلن رسميا بعد التفاهم في مجلس الوزراء سياسة النأي بالنفس عما يجري في سوريا ضد الارهاب، فهل يعقل ان يقرر رئيس الوزراء او أي مسؤول في لبنان انضمامه الى هذا التحالف دون عرض الموضوع على مجلس الوزراء والاستحصال على موافقة صريحة منه بهذا الشأن؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى