شؤون دولية

الاوروبي يطرح خطة لتشكيل قوة لانقاذ فضاء شنغن

 

يخطو الاتحاد الاوروبي اليوم خطوة جديدة سعيا لاستعادة السيطرة على حدوده الخارجية مع طرح مشروع تشكيل قوة اوروبية من حرس الحدود وخفر السواحل يكون بوسع المفوضية الاوروبية نشرها بما في ذلك من خلال فرضها على دول متمنعة .

ومن المتوقع ان يواجه المشروع مقاومة من دول الاتحاد الاوروبي لكونه يمس سيادتها الوطنية. غير ان المفوضية الاوروبية التي ستعرض خطتها بصورة مفصلة في الساعة 00،14 ت غ على البرلمان الاوروبي المجتمع في ستراسبورغ، مصممة على القيام بتحرك جريء وقوي في مواجهة ازمة الهجرة التي تهز الاتحاد الاوروبي وهي الاخطر منذ العام 1945.

والهدف هو تفادي ان تتسبب الفوضى المخيمة على حدود الاتحاد الاوروبي الخارجية بوضع حد لحرية التنقل داخل فضاء شنغن، والتي تعتبر من ركائز الاتحاد الاساسية.

واحصت المفوضية الاوروبية حوالى 5،1 مليون حالة من عبور الحدود بصورة غير شرعية منذ كانون الثاني قام بها مهاجرون واصلوا طريقهم داخل اوروبا من غير ان يتم تسجيلهم وفق الاصول.

وحمل هذا الوضع العديد من الدول مثل المانيا والنمسا وكذلك السويد على اعادة فرض رقابة بصورة مؤقتة على الحدود الاوروبية الداخلية، ما يشير الى فقدان الثقة في دور الدول الواقعة على الخط الاول في ضبط الحدود الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى