شؤون لبنانية

الجميل من الرابية: للقاء يعقد في بكركي ولم يتحدث أحد معنا عن التسوية

 

أكد الرئيس أمين الجميل بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية أنه “من طبيعي أن نشارك العماد عون بحزنه، وأؤكد تعاطفنا معه في هذا الظرف. وكان لا بد أن نتداول بشؤون الساعة وطبعا الهم الأساسي انتخاب رئيس للجمهورية”، مشددا على أن “الاهتراء الذي يتناول كل النواحي يصبح من الصعب معالجته”، مؤكدا “ضرورة اللقاء وايجاد مخرج في اسرع وقت وهناك مسؤولية على القيادات المسيحية بالتعاون مع كل القيادات لإيجاد ارضية ننطلق منها لإنقاذ البلد “.

ولفت إلى أن “الحوار مستمر ودائم مع قيادات “التيار الوطني الحر” وكذلك مع النائب سليمان فرنجية والدكتور سمير جعجع والأفرقاء الآخرين لبلورة هذه الأرضية المشتركة التي لا بد من إيجادها لأن الفراغ قاتل لجميع ولن يوفر أحدا“.

ونفى “أن تكون وصلته أي دعوة أو اتصال من بكركي لاجتماع القادة الاربعة، واللقاءات تتم على صعيد القيادات أصلا ويجب التحضير للقاء بكركي ليكون ملموسا لكي لا يؤدي إلى خيبة أمل عند الناس“.

وقال:“القضية ليست شخصية ونحن نحترم كل القيادات ونعلم أن بيت فرنجية هو بيت وطني وأنا قد تعاونت معه وهو يشكل ضمانة على الصعيدين الوطني والمسيحي واليوم هناك مشروع لا يمكن لشخص أو لحزب وحده أن يضعه ونأمل أن تتبلور هذه الشراكة من خلال الاتصالات الجارية. نحن مبدأنا أن نشارك بكل جلسات مجلس النواب والمقاطعة ليست مقاطعة إيجابية، و”الكرسي الفاضية” ليست سياستنا. لم يتحدث أحد معنا بالتسوية، ولدينا مخاوف لان المخاطر على الابواب“.

وأكد أنه “اذا استطعنا ان نتوصل الى برنامج مشترك وحلول مشتركة فذلك يسهل قضية الانتخاب، والتراكمات التي نعيشها عقدت الحل وموضوع الانتخاب، لذلك يجب تذليل العقبات من خلال حوار“.

وقال:“أعتقد أنه من المنطق قيام قانون انتخاب جديد بغياب رئيس للجمهورية فالسجال حول القانون لا نعرف إلى متى قد يدوم، ونحن في الحزب أخذنا موقفا واحدا بالنسبة إلى مجلس النواب وقررنا ألا نحضر جلسات مجلس النواب إلا بالأمور المتعلقة بانبثاق السلطة، فلا يمكن بناء البلد من دون رأس،انتخاب رئيس للجمهورية تحصين للساحة الداخلية ومدخل للإصلاحات والاستراتيجية الوطنية المستقبلية لإعادة ثقة الوطنيين بوطنهم وثقة الخارج بلبنان“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى