شؤون لبنانية

باسيل: ندعو لملء ساحات بعبدا والتجمع أمام قصر بعبدا في 11 تشرين الأول

دعا رئيس “التيار الوطني الحر” ووزير الخارجية جبران باسيل الى “ملء ساحات بعبدا والتجمع أمام قصر بعبدا في 11 تشرين الأول”. ولفت الى انه “لا يقوم الوطن الا عبر جهد جماعي عبر كتل سياسية ضاغطة“.

وفي كلمة له، خلال احتفال تجديد مسيرة “التيار الوطني الحر”، توجه الى المقاومين، قائلاً: “حماكم الله وللمحتلين نقول بجيشنا وشعبا ومقاومينا سنقاتلكم ولاهل الشراكة نقول اننا عن المناصفة غير متزحزحين، ارفعوا ايديكم عن المناصفة وعن قانون انتخابي نسبي وعن رئاسة الجمهورية“.

وتوجه الى المطالبين بالكهرباء، سائلاً: “أين كنتم عندما تم تعطيل خطة الكهرباء؟”، و”للمطالبين بالمياه التي هي حقكم ، أين كنتم عندما توقفت مشاريع السدود؟”. و”للمطالبين بحل أزمة النفايات أين كنتم عندما خسرنا التصويت مرات ومرات في مجلس الوزراء لوقف مهزلة التمديد للنفايات؟

وسأل: “أين أنتم من النزوح حيث اتهمنا بالعنصرية فيما أوروبا الانسانية لم تتحمل 1% مما تحملنا”، و”للمسلمين في لبنان نقول  لن نختار بديلا عنكم شريكا ولن نكون سوى مصدر طمأنينة“.

وشدد على ان من يريد ان يتحدث عن مسيحيي الشرق وعن حماية الاقليات فليتحدث معنا، مشيراً الى ان الذي “يدافع ويريد يحافظ على التعدد بالشرق عليه ان يحافظ علينا اولا“.

ولفت الى “اننا تيار اصغر من ان يمسك واكبر من ان يحجب”، مشيراً الى ان “التيار الذي يتخلى عن مناضليه لا يكون جارفاً بل يصبح مجروفاً”، مشددا على التيار سيكمل المسيرة على خمسة أعمدة: عامود الشباب، اذ انه “الويل للتيار الذي ينسى ويتخلى عن شبابه من أجل كباره“.

وعامود المرأة التي بفضلها صمد لبنان، معلناً عن ان “التيار سيقول ممنوع شرعا ونظاما ان تشكل اي هيئة في التيار من دونها”، وعامود الانتشار، اذ ان المنتشرين هم “امتداد لبنان والتيار وسفرائه في العالم ومطلوب منكم هيئة في كل مدينة انتشار ومشروع انمائي في كل بلد“.

اما عامود البلديات، فأنتم ركيزة العمل المتوازن، و”للنقابات نقول انتم الرافد الاساسي لكوادر التيار وفكره وسنكون معا لمشروع الدولة لا المزرعة“.

واوضح ان في “التيار الوطني الحر” الذي يمثل البناء، عدة طوابق، “طابق المؤيدين، أي شركائنا في اختيار النواب ورؤساء البلديات والنقابات، وطابق الملتزمين عددهم 17 الف والتزامهم هو بالوقت والجهد والمال لكن التيار ليس لنا وحدنا انما للكل وعلينا ان نطلع المؤيدين“.

اما “الطابق الرابع فيه الكوادر، وهناك 3200 موقع مسؤولية في التيار لاصحاب الاقتدار والاستحقاق، الطابق كبير ومسؤولياتنا أكبر، لنقول لمناصري التيار: لا تتباهوا باستقلاليتكم لأن لا قضية تنجح دون جهد جماعي، وسيكون هناك 50 الف بطاقة ويكون التيار أكبر تيار مسيحي في الشرق“.

وعن انتخابات التيار الوطني الحر، كشف ان التيار سيكون “اول تيار سياسي يعتمد النسبية في انتخاباته، ويقوم على المبادئ وقضية ومؤسسة تحمل القضية“.

وتوجه الى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، قائلاً: “اليك يا جنرال عون نقول، انت الحلم الذي انتظرناه والحلم لا يشيخ والجنرال عون لا يشيخ“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى