شؤون دولية

لافروف: تطبيق اتفاقية مينسك شرط أساسي يجب الالتزام به

546a73ef611e9b8b608b4613

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن وزراء خارجية “رباعية النورماندي” راضون بشكل عام عن التقيد بنظام وقف إطلاق النار في أوكرانيا بغض النظر عن بعض الخروقات.

وقال لافروف عقب انتهاء الاجتماع الوزاري للرباعية في برلين حول تسوية الأزمة الأوكرانية “تقييمنا إيجابي لوقف إطلاق النار بعد بحثنا تسوية الأزمة الأوكرانية، وننظر بإيجابية للمباحثات، وتطبيق اتفاقية مينسك شرط أساسي يجب الالتزام به“.

وأضاف: “أكدنا على ضرورة سحب الأسلحة الثقيلة”، مشيرا إلى أن وزراء خارجية النورماندي أكدوا كذلك على ضرورة إقامة حوار مباشر بين دونيتسك ولوغانسك من جهة وكييف من جهة أخرى.

وزير الخارجية الألماني: اتفقت الأطراف على الخطة الزمنية لعمل المجموعة السياسيةمن جهته، أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن وزراء الرباعية أحرزوا تقدما خلال مباحثات مسألة التسوية السياسية داخل أوكرانيا.

وقال فالتر شتاينماير عقب الاجتماع “الجزء الأكبر في المباحثات خصص لبحث مسائل التسوية السياسية، وأستطيع أن أقول لكم هنا أننا أحرزنا تقدما بشكل ملموس إلى الأمام. واتفقت كل الأطراف، وهذا مهم، على الخطة الزمنية وشكل عمل مجموعة العملية السياسية (المتفرعة عن مجموعة الاتصال)”.

واعتبر أن ذلك يعني أن الشروط والخلفيات لإجراء انتخابات محلية في أوكرانيا يجب أن تتضح في الأسابيع القريبة المقبلة.

وذكر أن وزراء رباعية النورماندي اتفقوا على البدء دون تأجيل في حل المشاكل الإنسانية جنوب شرق أوكرانيا، حيث لا يجب تأجيلها لقرب بداية فصل الشتاء.

وأكد في هذا السياق ضرورة حل المسائل البيروقراطية التي تعيق وصول ممثلي المنظمات الإنسانية إلى المنطقة.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين عن استعداد كييف للحوار مع ممثلين شرعيين عن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

كما أعرب كليمكين عن استعداد الوزراء لإجراء لقاء في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى