سيف للشرق الجديد: خطة النفايات جيدة ولكن هناك اسئلة كثيرة حولها

 marie terez

رأت رئيسة جمعية انسان للبيئة والتنمية ورئيسة لجنة الاعلام في حزب الخضر اللبناني المهندسة ماري تيريز سيف ان الخطة التي وضعها الوزير أكرم شهيب حول أزمة النفايات هي خطة جيدة.

وقالت سيف في حديث لوكالتنا حول ما اذا كانت هذه الخطة ستشكل اساسا لحل الأزمة، “ان الخطة عظيمة وجيدة ولكن الخوف حول آلية تطبيقها، لأنها تلحظ اولا ان البلديات تتحمل مسؤولياتها”.

ورأت سيف ان هناك اسئلة كثيرة ستسأل، أبرزها، هل البلديات جاهزة، ومن سيدربها ،واين دور المجتمع المدني، وما هي الحوافز التي اعطيت للبلديات.

واشارت سيف الى ان الخطة كاملة ومتكاملة وتمثل خطة طريق، وقالت: “ان الوزير أدخل وزارة الداخلية والوزارات المعنية والـ undp ولم يأت على ذكر المجتمع المدني الذي هو اساس لكل منطقة للحوار مع المجتمع الموجود لان البلديات مكونة من المجتمع الموجود حولها، والمجتمع المدني والجمعيات البيئية هي جزء من هذا المجتمع”.

وردا على سؤالنا عن سلبيات وإيجابيات الخطة، قالت سيف: “ان من إيجابيات الخطة، هو رد الكنس والجمع الى البلديات، واعادة تحميل المواطن مسؤولياته بان يبدأ الفرز من المصدر، أما سلبياتها، فهي طريقة المعالجة، وكيف ستتم وما هي الحوافز، ولم يتطرق الى كيفية تخفيف النفايات، وهو امر اساسي بموضوع النفايات، فنحن يجب علينا التخفيف من نفاياتنا ليس فقط تدويرها وفرزها، يجب ان نجد آلية للتخفيف من نفاياتنا وهذا هو الاهم، وهنا دور المجتمع المدني بترشيد الاستهلاك وتعليم وتثقيف المواطن لمعرفة كيفية ترشيد استهلاكه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى