شؤون دولية

فرنسا تدفع تعويضات «ميسترال»

 

قال مصدر روسي رفيع المستوى إن فرنسا أعادت إلى روسيا 900 مليون يورو، بعد إلغاء صفقة سفينتي «ميسترال»، فيما ذكرت وسائل إعلام أن مصر تعد الأوفر حظاً للحصول على السفينتين.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن مسؤول رفيع المستوى في الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بالتعاون الخارجي العسكري – التقني، أمس، أن فرنسا أعادت المبلغ المستحق لروسيا بالكامل، وقدره نحو 900 مليون يورو.

وأوضح المسؤول أن هذا المبلغ متكون من الـ800 مليون يورو التي دفعتها روسيا مباشرة في إطار العقد الخاص بتوريد حاملتي المروحيات، والذي وقعه الطرفان في العام 2011 (وبلغت قيمته 1.12 مليار يورو).

وأضيف إلى التعويضات مبلغ 100 مليون يورو، تعويضا عن النفقات الروسية على تطوير مروحية «كا-52 كا» التي صممت خصيصا لـ «ميسترال»، وتدريب خبراء روس على قيادة السفن من هذا الطراز، وبناء مرساة مخصصة للسفينتين في ميناء «فلاديفوستوك» شرق روسيا، بحسب المصدر.

من جانب آخر، قال المسؤول إن موسكو لم تعط ترخيصا بعد لتوريد «ميسترال» إلى دولة أخرى. وأوضح أنه يتعين على فرنسا أولا أن تبلغ الجانب الروسي بهوية المشتري الجديد، وإذا لم تبد موسكو تحفظات عن الصفقة، فسيتمكن الفرنسيون من توريد السفينتين إلى الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى