شؤون دولية

صالحي: ایران مستعدة للتعاون مع الصین بالمجال النووي

salihi

قال رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة علي اكبر صالحي انه سیبحث مع المسؤولین الصینیین بشان مفاعل اراك للماء الثقیل معلنا بذلك عن توقیع مذکرة للتعاون الثنائي لبناء مفاعلات صغیرة ‘متعددة الاغراض’.

واشار علي اکبر صالحي الذي وصل الیوم الاربعاء الی الصین في حدیث لمراسل ارنا، اشار الی دور الصین البناء خلال المباحثات النوویة بین ایران ومجموعة 5+1 وقال ان ایران مستعدة للتعاون مع الصین في الحقل النووي.

ووصف العلاقات بین جمهوریة ايران الاسلامیة والصین في الظروف الراهنة بـ’الخاصة’ وقال ان العلاقات شهدت خلال السنوات الاخیرة تطورا ملحوظا بحسب التطورات الدولیة.

واضاف ان العلاقات دخلت مرحلة جدیدة بعد خطة العمل المشترك الشاملة وان افاق التعاون تبعث علی الامل من منطلق التنمیة وسهولة العمل بین الطرفین.

وصرح: اننا نتوقع المزید من تطویر التعاون مع الصین بعد ازالة الحظر والقیود.

وفی ما یتعلق بموضوع تعاون الجمهوریة الاسلامیة في ایران والصین بخصوص المحطات الصغیرة بطاقة 100 میغاواط ‘المتعددة الاغراض’ اشار صالحي الى المحادثات التي جرت سابقا مع الطرف الصیني حول تعزیز التعاون في هذا المجال، وقال من المقرر انهاء المفاوضات خلال هذه الزیارة.

واضاف: من المیزات البارزة لهذه المحطات، انتاج الکهرباء وانتاج البخار الذي یستخدم للاغراض الصناعیة وتحلیة المیاه المالحة والذي نأمل بالتوقیع علی مذکرة التفاهم للتعاون في هذا المجال خلال هذه الزیارة.

واستطرد صالحي قائلا: من المحاور المهمة الاخری لزیارته للصین ، اجراء مفاوضات جادة مع الطرف الصیني بشان ‘مفاعل اراك للماء الثقیل’.

واوضح رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة: بما ان موضوع ‘تصمیم’ مفاعل اراك تم الاشارة الیه في الخطة الشاملة لبرنامج العمل المشترك، وتم اختیار الصین من قبل مجموعة 5+1 کطرف مع ایران لذا من الضروري اجراء محادثات جادة مع الصین بهذا الشان.

واضاف صالحي : من المقرر تشکیل فریق عمل بهذا الشان، وتتولی الصین دورا اساسیا بهذا الشان.

وصرح بان اميرکا تشارك في هذا الفریق فضلا عن الصین وبامکان باقی الدول الاعضاء في مجموعة 5+1 فیما لو رغبت وحتی الدول غیر الاعضاء التي تخضع لموافقة ایران و5+1 مثل کوریا الجنوبیة بامکانها المشارکة في هذا المشروع.

وقد وصل صالحي صباح الیوم الی العاصمة الصینیة بکین علی رأس وفد رفیع من مسؤولي منظمة الطاقة الذریة، ومن المقرر ان یجري صالحي خلال زیارته التی تستمر 3 ایام محادثات هامة مع المسؤولین الصینیین سیما وزیر الخارجیة وانغ یی.

کما سیتفقد صالحي المؤسسات ومراکز الابحاث الذریة الصینیة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى