شؤون لبنانية

باسيل: سلام يستبيح صلاحيات رئيس الجمهورية

bassill

أكد وزير الخارجية جبران باسيل أن «المراسيم الجمهورية ليس لها مهلة، ويمكن ان يوقع أو لا يوقع رئيس الجمهورية، وهذه هي الصلاحية المتبقية لرئيس الجمهورية. وهناك استباحة لصلاحيته من جانب رئيس الحكومة والوزراء الذين يسكتون عن هذا الامر. لا يمكن لرئيس الحكومة ان يستنسب مجموعة من المراسيم ويقول انها صلاحيته».

ورأى باسيل، بعد اجتماع «تكتل التغيير والاصلاح» الأسبوعي في الرابية، ان «ازمة النفايات هي نتيجة سقوط مطالباتنا لمدة 5 سنوات وعدم الاستماع إليها لكي لا نصل الى ما وصلنا اليه في هدر المال العام».

أضاف: «ما يحصل حركة تجارية سياسية لاجراء نوع من المحاصصة».

وقال: «لا المناقصات مقبولة بنتائجها ولا الحل المطروح الموقت. نحن لم نوافق، وقد انسحبنا من جلسة الحكومة وقد يكون ذلك مفيداً للمناقصات الفضيحة، ووجدنا ان الاسعار مرتفعة أكثر من أسعار سوكلين».

وتابع: «إن تعميم الفساد أمر لا يفيد من يطالب بإزالة الفساد ولا يمكن المساواة بين الصالح والفاسد، من استفاد من عائدات النفايات لا يتساوى مع من حارب الفساد، سننزل الى الساحات ولا يمكن لأحد أن يأخذ منا عنوان الحرية والسيادة والاستقلال».

وختم: «نسمع في الحكومة اننا ضربنا الشراكة لأننا أسقطنا حكومة الرئيس سعد الحريري، ولكن نحن أسقطناها بحق دستوري، ورئيس الجمهورية اسقط منذ الطائف، ونحن لا نتكلم عن حالة رئيس الجمهورية موجود فيها. التوافق هو مقتضى دستوري وليس خيارا لسلام او للوزراء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى