شؤون عربية

عبد اللهیان : ایران تدعم التوصل الی نتائج منصفة فی مسقط

ameer

اکد مساعد وزیر الخارجیة الایراني للشؤون العربیة والافریقیة حسین امیر عبد اللهیان خلال حوار هاتفي مع الممثل الخاص للامین العام للامم المتحدة لشؤون الیمن اکد علی ضرورة وقف العدوان علی الیمن والترکیز علی حل سیاسي وقال ان ایران تدعم التوصل الی نتائج عادلة ومنصفة فی مسقط .

وبحث امیر عبد اللهیان مع ولد الشیخ احمد خلال الحوار الهاتفي الذی جری الجمعة حول مستجدات الاوضاع في الیمن وخطة الامم المتحدة لوقف اطلاق النار وبدء مفاوضات سیاسیة بین الاطراف الیمنیة.

واشار امیر عبد اللهیان الی ضرورة وقف الاعتداءات العسکریة الاجنبیة علی الیمن بشکل سریع وفوري والغاء الحصار الانساني المفروض علیه الذي ادی الی تدمیر البنی التحتیة وقتل واصابة الالاف من الابریاء والمظلومین في هذا البلد معرباً عن شکره للدور الفاعل لامین عام الامم المتحدة والاجراءات البناءة لممثله في شؤون الیمن مؤکداً علی ضرورة قیام المنظمة الدولیة بدور اکثر فاعلیة فی الیمن.

واضاف ان ایران تؤکد علی وقف العدوان والترکیز علی حل سیاسي وعدم فاعلیة اللجوء الی القوة.

وصرح ان طهران تقوم بمشاورات مستمرة مع ممثل الامین العام للامم المتحدة وانها تدعم اي جهد یبذل لانجاح المفاوضات الحقیقیة والتوصل الی نتائج منصفة وعادلة فی العاصمة العمانیة مسقط.

من جانبه اعرب ولد الشیخ احمد خلال الحوار الهاتفي عن تقدیره للجهود التی تبذلها ایران فی المساعدة علی الخروج من الازمة الیمنیة مشیراً الی نتائج لقاءاته الاخیرة مع ممثلي حرکة انصار الله في مسقط ومسؤولین عن الحکومة الیمنیة المستقیلة في الریاض وقال ان مسیرة الحوارات في مسقط تشهد تقدما وان جمیع الاطراف تؤکد علی تسویة الازمة الیمنیة عبر الطرق السیاسیة.

واضاف انه قدمت المسودة الاولیة لاتفاق سیاسي ومن المقرر ان تقدم المجموعات الیمنیة المعنیة ارائها حولها خلال الایام القادمة وامل ان تحظی المسودة بموافقة هذه المجموعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى