شؤون دولية

الغارديان: السيسي أرجأ زيارته الى بريطانيا لعدم اعتقاله

 

لفتت “الغارديان” الى إن “رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة بريطانيا الشهر الماضي، لكن السيسي أرجأ الزيارة خشية اعتقاله أو اعتقال أفراد آخرين في نظامه، إذا سعى محامون حقوقيون لاستصدار أوامر اعتقال بحقهم من محاكم بريطانية “.

واشارت الصحيفة الى أن “محامين حقوقيين يؤكدون أن مسؤولين بارزين مصريين يواجهون احتمال الاعتقال في بريطانيا لعلاقتهم بـ”جرائم ضد الإنسانية”، موضحةً ان “ذلك ياتي تزامنا مع الذكرى الثانية لفض اعتصامي أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية والنهضة، وهو ما أدى الى مقتل أكثر من 800 شخص“.

ونقلت الصحيفة عن توبي كادمان، وهو محام متخصص في جرائم الحرب، قوله: “إذا جاءوا إلى بريطانيا، سنبذل كل ما في وسعنا لضمان اعتقالهم”، لافتةً الى أن “كادمان يعتقد أن الحكومة المصرية قلقة بسبب إلقاء القبض على جنرال من روندا في حزيران داخل بريطانيا بعد اتهامه في أسبانيا بالتورط في جرائم حرب“.

وذكرت الصحيفة أن “السفارة المصرية في لندن لم ترد على طلب التعليق على زيارة السيسي أو التهديدات بإلقاء القبض عليه”، مشيرةً الى أن “الخارجية البريطانية أكدت أنه من المتوقع أن يأتي السيسي إلى بريطانيا قبل نهاية العام الحالي، لكن لم يُحدد موعد بعد“.

واذ اشارت الصحيفة الى ان “المتحدث باسم الخارجية البريطانية إن الحكومة المصرية قال انه “اتخذ بعض الخطوات في الطريق الصحيح، مثل الإفراج عن عدد من النشطاء وصحفيين دوليين وإقرار دستور جديد ينص على مجموعة واسعة من قوانين حقوق الإنسان“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى