شؤون لبنانية

“اللواء”: اتفاق لبناني – اردني على الصعيد العسكري

 

وصف وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، الذي كان ضمن الوفد الوزاري الموسع الذي رافق رئيس الحكومة تمام سلام في الزيارة إلى الأردن، وصف الزيارة بالناجحة على جميع المستويات، لافتاً إلى انها هدفت للبحث في سبل التعاون بين البلدين بما فيه مصلحتهما المشتركة.

وتحدث حكيم لصحيفة “اللواء” عن اتفاق لتبادل الخبرات على الصعيد الامني- العسكري، مشيراً إلى ان هناك زيارات مرتقبة لعدد من المسؤولين الأردنيين لكن لم يُحدّد موعدها بعد.

وكشف بأن سلام ناقش والمسؤولين الأردنيين وجوب دفع مستحقات “الاونروا” كونها الجهة المخولة للتعاطي مع اللاجئين الفلسطينيين حصراً، وتبلغ قيمتها مائة مليون دولار، مشيراً إلى انه نوقشت محاولة تحويل هذه المنظمة إلى هيئة إغاثة للاجئين غير الفلسطينيين، وكان تأكيد على ضرورة وضع حدّ لذلك.

وأشار إلى انه تمّ الاتفاق على الإسراع في تفعيل اللجنة العليا اللبنانية- الأردنية، وإنجاز بنود جدول أعمالها، كما تمت الموافقة على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي يبلغ 250 مليون دولار، وتشكيل لجان تجارية فنية والتنسيق على قواعد إنشاء وتحرير التجارة بين الدول العربية وتفعيل التجارة البيئية ومعالجة موضوع النقل البحري للبضائع عبر “خليج العقبة” فضلاً عن التعاون في المعارض وتحضير مناخ مؤات للقطاع الخاص والاتكال على مشاريع رجال أعمال اللبنانيين- الأردنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى