مراد للشرق الجديد: لا مبرر لرفض الهبة الايرانية ولنمد ايدينا للتعاون بكل ثقة

mrad

رأى رئيس حزب “الاتحاد” الوزير السابق عبد الرحيم مراد انه مكسب كبير ان ايران انتصرت على الدول الخمس زائد واحد وحققت هذا النجاح.

وقال مراد في حديث لوكالتنا حول الدور الايراني في المنطقة بعد اتفاق فيينا، “ان ايران الان امام موقف تاريخي من موقع الواثق من نفسه، بعد هذا الاتفاق ان تمد يدها بكل ثقة لكل الدول العربية وخاصة بالدرجة الاولى مصر والسعودية اما بالنسبة لسوريا فالعلاقة معروفة بينهما، ويجب ان يتم التفاهم مع هاتين الدولتين”.

واضاف: “اذا تم التفاهم بين ايران والسعودية ومصر، فهذا سيكون امرا جيدا، وقد استبشرنا بموقفين لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مقالين احدهم نشر في جريدة “السفير” وبعض الصحف العربية ، عنوانه “الجار ثم الدار” يوضح به ان ايران ستمد يدها بكل محبة واخوة الى الدول العربية الشقيقة المجاورة لإيران والتي تربطنا مع ايران روابط تاريخية ودينية ومصالح وجغرافية   ومقال سابق عنوانه “جيراننا اولويتنا””.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت ازالة العقوبات عن ايران ستدفع رافضي الهبة الى التراجع عن رفضهم، قال مراد: “كان هناك حالة جنون عندما رفضنا اي مساعدة ايرانية في السابق تحت شعار العقوبات، كان يجب ان نتقبل هذه الهبات، واذا كان هناك مبرر في ذلك الوقت فقد انتفى الان رغم انه غير مقبول سابقا”.

وشدد مراد ” الان لم يعد هناك مبرر للرفض ابدا، لقد عرضوا علينا تامين الكهرباء 24 ساعة بمبلغ ضئيل نسبيا، كما يعرضون مساعدات عسكرية وغيرها من الامور، المفروض هذه المرة ان نمد يدنا بكل ثقة لإيران للتعاون معها”.

وحول ما هي الاستفادة للبنان في المرحلة الجديدة، قال مراد: “اذا تم التوافق بين ايران ومصر وايران والسعودية، لان لإيران تأثير اقليمي وللسعودية في الساحة اللبنانية، واذا تم التوافق سينعكس ايجابيا على لبنان”.

وختم مراد قائلا: “من المفترض ان يكون لإيران علاقة جيدة صحية مع مصر والسعودية، عند ذلك سينعكس ذلك ايجابا على لبنان وبقية المنطقة العربية ومن الممكن ان تتساعد ايران ومصر السعودية وسوريا والعراق لمواجهة هذا الارهاب الذي يدمر معظم الدول العربية”.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى