شؤون دولية

عراقجي: سأدافع عن الاتفاق لنووي بکل قوة

arakji 1 

اعتبر کبیر المفاوضین الايرانيين في الملف النووي عباس عراقجي، ان ارتقاء مستوی النضج السیاسي في المجتمع والعالم، من منجزات الاتفاق الايراني، الذي وصفه بالـ “متكافئ”، قائلاً: سأدافع عنه بكل قوة

.

واضاف عراقجي وهو ايضا مساعد وزیر الخارجیة للشؤون القانونیة والدولیة، في اجتماع لدراسة الخطة الشاملة للاجراء المشترك الذي عقد من قبل مؤسسة الدبلوماسیة الایرانیة، انه یتعین الاحتفال بهذا الاتفاق. وانني أهنئ نفسي علی هذا الاتفاق.. مؤكداً: ینبغی الاحتفال بهذا الاتفاق، حسب وكالة “ايرنا“.

وصرح کبیر المفاوضین الایرانیین في الملف النووي، بأن المفاوضات بدأت علی اساس عدم ثقة الطرفین بالطرف الآخر، وآلیات المفاوضات کانت مبنیة علی الحد الادنی من المجازفة.. والحل الذي طرحناه لاجراءات الطرفین، يتمثل في ألیة الاجراءات المتقابلة.

وقال: الاتفاق متكافئ لانه تم استجابة لمطالب کلا الطرفین.. مطالبهم کانت عدم توجه ایران باتجاه انتاج السلاح النووي؛ في حین کانت مطالبنا، الخروج من الاجواء الأمنیة ورهاب ایران وتقديم ایران کتهدید، وتمکنا من اجتیازها وتحقیق اهدافنا.

واستطرد عراقجي قائلا: مطلبنا الثاني کان تأکید واضفاء الشرعیة من حیث القوانین الدولیة علی نشاطاتنا النوویة والذي تحقق.. اما مطلبنا الاخر فكان رفع الحظر وهذا تحقق ایضا.

واشار العضو البارز فی فریق التفاوض الایراني: الأهم من کل ذلك هو بلوغ ما کنا نصبو الیه في الخلاف الذي استمر 12 عاما، وتمكنا من تحقیق النصر مع مجموعة الدول الغربية ومجلس الامن حول التخصیب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى