الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

is newspaper

تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم عن مطالبة اسرائيل للسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون باستنكار حادث الدهس الذي ارتكبه فلسطيني في مفرق شيلو على طريق رقم 60 قرب رام الله امس،وتوجه مندوب اسرائيل لدى الامم المتحدة رون بروسؤور الى بان مشيرا الى ان هذه هي المرة الثالثة خلال اسبوع التي يدعوه فيها الى استنكار اعتداء ارهابي يستهدف اسرائيليين وان التزامه جانب الصمت يصم الاذان خاصة في ظل اسراعه الى نشر بيانات استنكار شديدة عندما يستهدف الارهاب اخرين.

كما لفتت الصحف الى انه وبعد التوصل إلى تفاهمات مع وزراء “شاس” و”البيت اليهودي” والوزراء سيلفان شالوم وميري ريغيف وجلعاد إردان، وفي نهاية مناقشات مطولة، صادقت الحكومة الإسرائيلية، على ميزانية الدولة للسنوات 2015-2016، فيما امتنع وزير الأمن موشي يعالون عن التصويت، واتضح من بيان صادر عن وزارة المالية أن التغييرات التي أدخلت على الميزانية، في الساعات الـ24 الأخيرة، تصل إلى أكثر من 14 مليار شيكل، ما يعني أنه على الوزارة أن تبحث عن مصادر لتمويل الزيادة في الميزانيات للوزارات المختلفة.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف

         اسرائيل تطالب سكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون باستنكار حادث الدهس الذي ارتكبه فلسطيني

         الاردن واسرائيل: تغليب شراكة المصالح على التوترات والخلافات

         سلسلة تفجيرات تهز عدة مناطق في بغداد في الساعات الأخيرة تسفرعن سقوط عشرات الضحايا

         14 مليار شيكل تكلفة مصادقة الحكومة الإسرائيلية على الميزانية

         الحكومة الإسرائيلية تخصص 340 مليون شيكل للمستوطنات

         مصادر اعلامية تتوقع اعلان عضوين ديموقراطيين نافذين في الكونغرس معارضتهما للاتفاق النووي مع ايران

         الاقامة الجبرية على احد سكان بلدة كريات ملآخي المتهم بالتحريض على العنف والعنصرية

         مجلس الامن يصوت على مشروع قرار لتشكيل طاقم تحقيق خاص لمعرفة من المسؤول عن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا

         اطلاق ثلاث قذائف صاروخية باتجاه الاراضي الاسرائيلية دون اصابات

         مقتل 6 ارهابيين ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين في مصر

         كشف النقاب عن ضلوع ايران المباشر في اعتداءات على اهداف اسرائيلية في هضبة الجولان

أقرت الحكومة الإسرائيلية تحويل 340 مليون شيكل للمستوطنات في الضفة الغربية في إطار الميزانية التي صادقت عليها اليوم الخميس للعامين الحالي والمقبل.

وذكرت صحيفة هآرتس أن تحويل الميزانيات وفق الاتفاق الائتلافي بين الليكود وحزب “البيت اليهودي” وتفاهمات مع مجلس المستوطنات.

وسيتم تحويل 240 مليون شيكل من ميزانية العام الحالي، ومئة مليون ستحولها وزارة الأمن ووزارة المواصلات بالتساوي من ميزانية العام المقبل.

وقالت الصحيفة إن الحكومة حددت 14 معيارا لتقسيم الميزانيات للمستوطنات، وهي تخطيط وتطوير الشوارع في المستوطنات والأمان على الطرق وتطوير ما وصفتها بالمحميات الطبيعية، بالإضافة للسياحة وهبات في مجال الأمن لمجالس المستوطنات المحلية.

ولفتت إلى أنه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي حولت وزارة الداخلية للمجالس الإقليمية للمستوطنات هبة لتشجيع ما يسمى “الاستيطاني الشبابي” بقيمة 62 مليون شيكل، بعد تقديم تقارير كاذبة لتحويل الأموال مفادها أن هذه الأموال هي تعويض للمستوطنات التي لم تتلق تمويل مشابه من الوكالة اليهودية للبلدات داخل إسرائيل، رغم أن الوكالة لم تقدم مثل هذه الهبات للبلدات داخل إسرائيل منذ أكثر من عقد.

وأظهرت أن السلطات المحلية في المستوطنات تحصل على هبات خاصة من الحكومة بعشرات ملايين الشواكل منها ما يمسى “هبة أوسلو” وقيمتها 2.5 مليون شيكل، وهبات أمنية بقيمة 57 مليون شيكل، بالإضافة إلى هبة بقيمة 20 مليون شيكل العام الماضي كتعويض على عملية اختطاف الفتية المستوطنين الثلاثة قرب الخليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى