شؤون دولية

نيويورك تايمز: تخطيط سعودي لهجوم بري على اليمن

 yemen 1235

تحدثت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لهيو نيلور عن خطة التحالف بقيادة السعودية في شن هجوم بري على اليمن ، فقال معد التقرير انه “بعد أربعة أشهر من النكسات لم يستطع التحالف السعودي السيطرة على المدن الرئيسية ويحاول توسيع العمليات البرية ضد المتمردين”.

وتابع الكاتب: “التحالف الذي تقوده السعودية فشل في إحراز أي تقدم، ولكن الميليشيات المدعومة من السعودية تسعى لتوطيد سيطرتها خارج عدن، لتجلب المتمردين الى طاولة المفاوضات او على الاقل اقامة موطئ قدم للقوات المدربة في السعودية.

ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت المكاسب ضد الحوثيين تساعد في انهاء الحرب في وقت قريب. الحوثيين مقاتلون أشداء، ومخاطر التصعيد تؤرق الدولة الفقيرة التي يعاني شعبها من المجاعة، وفقا لمسؤولي الأمم المتحدة ووكالات المعونة.

وفي الوقت نفسه اشار الكاتب الى ان المتطرفين المرتبطين بتنظيم القاعدة يستفيدون من الفوضى لتعزيز وجودهم.

ونقل نيلور عن مصطفى العاني خبير في القضايا الأمنية في الشرق الأوسط ومقرب من المسؤولين السعوديين، ان التحالف يخطط لتدريب أكبر عدد ممكن من القوات اليمنية في المواقع السعودية. وقال ان التدريب يشمل القبائل وضباط الجيش السابقين واليمنيين الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية. وقال ان الدفعة الأولى من الخريجين شاركت في الهجوم على عدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى