شؤون دولية

صالحي: 4 محطات نوویة جدیدة

salihi

قال رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة علي اکبر صالحي بانه سیتم انشاء 4 محطات نوویة جدیدة علی الاقل في البلاد خلال الاعوام العشرة القادمة.

جاء ذلك في تصریح ادلی به المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشوری الاسلامي نوذر شفیعي نقلا عن صالحي الذي حضر اجتماع اللجنة امس الثلاثاء لتقدیم بعض الایضاحات حول الابعاد الفنیة لبرنامج العمل المشترك الشامل.

واضاف شفیعي، ان صالحي قال باننا لابد لنا من التعاون الدولي للوصول الی التکنولوجیا النوویة السلمیة وفق التوجه التجاري – الصناعي وان برنامج العمل المشترك الشامل یوفر هذه الفرصة لنا.

وقال، ان رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة اعلن بانه سیتم انشاء 4 محطات نوویة جدیدة فی البلاد خلال الاعوام العشرة القادمة ونحن الی جانب ذلك بحاجة الی مصادر الیورانیوم الطبیعي خاصة في البلاد، لافتا الی انه تم مسح 60 بالمائة من اراضي البلاد في هذا المجال وبقي 40 بالمائة.

واشار صالحي الی ان ما حصلت علیه ایران في المفاوضات من الناحیة التقنیة اکثر بکثیر مما کان مسموحا به للفریق المفاوض ان یبدي المرونة بشانه.

واعتبر صالحي ان احد المنجزات المهمة لبرنامج العمل المشترك الشامل دخول ایران للمجموعة الموفرة لبنك الوقود النووي، بحیث یمکن لایران انتاج الیورانیوم المخصب وبیعه واستیراد الیورانیوم الطبیعي بدلا عنه، وهو ما لم یکن مسموحا به لایران من قبل.

ولفت الی ان مفاعل اراك تعود تکنولوجیته الروسیة الی 40 عاما مضت وان الامکانیة ستتوفر لتطویره وتحدیثه من خلال اعادة تصمیمه حسب الاتفاق.

وعن الاتفاق الموقع بین ایران والوکالة الدولیة للطاقة الذریة حول الدراسات المزعومة او ‘PMD‘ (ما یسمی بالابعاد العسکریة المحتملة للبرنامج النووي الایراني) قال بان اسلوب التفتیش للدراسات المزعومة یجب ان یکون سریا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى