الخنسا للشرق الجديد: الحكومة تتحمل مسؤولية أزمة النفايات وليعطوا البلديات حقوقها والامكانات لتقوم بعملها

khansa

رأى رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد الخنسا في حديث لوكالتنا حول ازمة النفايات واسبابها ومن يتحمل مسؤوليتها، “ان اسبابها هو سوء الادارة في الواقع الحكومي والحكومات المتتالية سابقا، وتتحمل مسؤوليتها الحكومةمباشرة، ومن يقوم بالتلزيم في مجلس الانماء والاعمار، هو معني بالتلزيم والوزراء المعنيين”.

وردا على سؤال حول عقد سوكلين وهل هو منصف وهل ساهم في تهميش البلديات قال الخنسا: “هذا العقد لم يمر علينا كبلديات عبر السنوات التي لزمت فيها من بداياتها الى الان ولم نستشر ولم يكن لنا رأي بذلك”.

وتابع: “البلديات تتحمل اعباء كبيرة ويقتطع منها مبالغ كبيرة من جراء هذا العقد دون ان تعلم شيء لا بالكميات ولا بالوزن ولا بالإشراف، لذلك هذه امور بكل أسف من يدقق عليها هي جهات من مجلس الانماء والاعمار، فمن يدقق عليها لا ادري”.

وحول هل هناك حلول جذرية لحل هذه الازمة قال الخنسا: “من المفترض ان يكون هناك حلول، ويجب ان تقوم الدولة بدراسات استراتيجية للحلول”.

واضاف: “هناك محارق في بعض المناطق الدولية، دول أوروبية ودول شرق اسيوية اطلعانا عليها، وهي الحل المناسب ولا تؤثر على البيئة بالشكل الذي يجري الحديث عنه، وهذا اكيد بعد فرز النفايات، لذلك يجب التفكير بخطوات استراتيجية لان لبنان بلد صغير ولا يتحمل مطامر كثيرة”.

وختم الخنسا: “هذه مسؤولية الحكومة اللبنانية اولا واخيرا ولا احد يلقيها على البلديات واذا ارادوا ان يحملوا البلديات بعض المسؤوليات فليعطوها حقوقها واقلها مدة ستة أشهر مع الامكانات التي لديهم حتى تفكر كيف تعمل علما نحن وخلال 9 أيام عملنا على إزالة النفايات من مناطقنا في الضاحية الجنوبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى