شؤون دولية

العثور على أقدم المخطوطات القرآنية

C24

قالت جامعة برمنغهام البريطانية امس إنها عثرت في مكتبتها على مخطوطة قرآنية تعد من أقدم المخطوطات الباقية في العالم. وأظهرت نتائج فحوص أُجريت عليها بنظائر الكربون المشع أن عمرها 1370 عاما على الأقل مما يجعلها واحدة من أقدم المخطوطات الموجودة في العالم.

وتقول الجامعة إن عمر المخطوطة يشير إلى أنها ربما كتبها أحد المعاصرين للنبي محمد. وقال الباحثون إن المخطوطة تتكون من اثنين من أوراق الرق وتضم أجزاء من السور من 18 إلى 20 كتبت بالحبر بأحد أقدم الخطوط العربية وهو الخط الحجازي.

وقال ديفيد توماس أستاذ الدراسات المسيحية والإسلامية بالجامعة إن الفحوص التي أُجريت على ورقتي الرق تشير بقوة إلى أن الحيوان الذي انتجت الأوراق من جلده ربما كان معاصرا للنبي محمد . وأضاف «أجزاء القرآن الموجودة في هذه المخطوطة لا تختلف تقريبا عن الموجودة بين أيدينا الآن. وهذا يدعم وجهة النظر القائلة بأن القرآن الذي لدينا الآن لا يختلف عنه وقت جمعه«.

المخطوطة جزء من مجموعة من مقتنيات بالجامعة تضم ثلاثة آلاف وثيقة من الشرق الأوسط حصلت عليها في عشرينات القرن الماضي عن طريق الفونس مينجانا وهو قس كلداني ولد بالقرب من الموصل في العراق. ومول رحلته لجلب الوثائق ادوارد كادبوري لرفع مكانة برمنغهام كمركز ثقافي لدراسات الأديان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى