الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

bri newspapers

تراجعت الشؤون الشرق أوسطية في الصحف البريطانية الصادرة اليومفحازت العلاقات الايرانية الخليجية على اهتمام بارز من الصحف كذلك الأزمة السعودية الفرنسية والعنف في جنوب السودان، وخطبة توني بلير التي حذر فيها حزب العمال من الجنوح لليسار.

فقالت صحيفة الغارديان ان هناك ضغوط تمارس على الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أجل اتخاذ خطوات سريعة لإيقاف أعمال العنف المتواصلة في جنوب السودان، حيث كشف النقاب عن وقوع انتهاكات ترقى إلى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وحثت منظمة هيومان رايتس ووتش الرئيس أوباما على الالتزام علنا بحظر تصدير السلاح وعقوبات أخرى ضد الأطراف المتحاربة في جنوب السودان.

الغارديان

         أوباما وأردوغان يبحثان سبل منع تسلل المقاتلين الأجانب إلى سوريا

         مقتل 19 شخصا إثر غرق قارب بنهر النيل في مصر

         إيران تنشد الحديث إلى جيرانها لتخفيف التوتر

         أكثر من 20 قتيلا وعشرات المصابين في تفجيرات ببغداد

         خطة إغلاق معتقل غوانتانامو “في مراحلها الأخيرة”

الاندبندنت

         الرئيس الأمريكي باراك أوباما يبحث في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان سبل منع تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا

         برلمان اليونان يقر إصلاحات ضرورية للحصول على مساعدات إنقاذ

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا أعده إيان بلاك محرر شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة، بعنوان “إيران تنشد التحدث إلى جيرانها، من أجل السلام“.

وقال الكاتب إن جهودا تبذل من أجل عقد لقاءات بين سياسيين رفيعي المستوى من إيران وجميع جاراتها الخليجيات من أجل تخفيف التوتر الناجم عن الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين إيران ومجموعة 5 + 1 حول برنامجها النووي.

وضمن هذه الجهود سوف يزور محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني قطر الأسبوع القادم، وهناك مساع لعقد لقاء قمة مع سياسيي ست دول خليجية.

وقالت إيران إنها تريد توطيد العلاقات مع جيرانها مع أن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي صرح في نهاية الأسبوع بأن بلاده سوف تستمر في دعم أصدقائها في لبنان والعراق واليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى