شؤون دولية

الاتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل من الترانسفير والاستيطان

large منظمة هويمن رايتس ووتش ترحيل الفلسطينيين جريمة حرب 3d698 jpg 41343176521563148

حذر الاتحاد الأوروبي إسرائيل من تنفيذ سياسة الترانسفير والقسري وهدم البيوت وتهجير السكان الفلسطينيين من جنوب الخليل، كما حذر في الوقت نفسه من استمرار الاستيطان باعتباره يشكل خطرا على حل الدولتين .

وطالب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بعد اجتماع عقد في بروكسل إسرائيل بـ”وقف الخطة لتنفيذ ترانسفير قسري للسكان وهدم البيوت والبنى التحتية” في قرية سوسية جنوب جبال الخليل.

في المقابل، نقل عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل تنظر بخطورة كبيرة إلى استخدام مصطلح مثل “ترانسفير” من جانب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (28 دولة).

وبحسب صحيفة “هآرتس” فإن إسرائيل قررت عدم الرد على ذلك بشكل رسمي معلن، وأنه سيتم طرح ذلك في قنوات دبلوماسية سرية مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا التحذير الأوروبي بعد أيام معدودة من التحذير المعلن من قبل وزارة الخارجية الأميركية بهذا الشأن، جاء فيه أن “الولايات المتحدة تكرر وتحث السلطات الإسرائيلية على الامتناع عن تنفيذ أية عملية هدم في القرية“.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، للصحافيين إن “هدم هذه القرية، كلها أو جزء منها، واقتلاع السكان من بيوتهم سيكون مسيئا واستفزازيا. وسيكون لمثل هذه العمليات أبعاد على الناس والعائلات التي سيتم اقتلاعها“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى