شؤون لبنانية

فرنجية: أوافق على الاستطلاع المسيحي وعون اساسي في مشروعنا السياسي

framgeye

 

أكد رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية نحن لسنا ضد الاستطلاع المسيحي ولكن نريده شفافا وأكثر من شركة وتوافق عليه كل المرجعيات المسيحية وتوافق على الاسئلة والشروط”، مشيرا الى “أننا طلبنا أن يكون الإستفتاء مسيحي ووطني لان الرئاسة مسيحية ووطنية “.

وبعد لقائه عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان، لفت فرنجية الى أنه “لا يمكن للرئيس أن يكون الاول عند المسيحيين وصفر عند الاخرين وكذلك بالعكس، نحن لدينا ملاحظات على هذه الامور”، موضحا أن “كنعان شدد على أن هذا الاستطلاع يجريه “التيار الوطني الحر”، نحن كل شيء نوافق عليه يلزمنا اخلاقيا قبل أن يلزمنا دستوريا“.

وأوضح أنه “اذا تراعت هذه الأمور نحن سنلتزم اخلاقيا بالاستفتاء ونحن ملتزمون أن مرشحنا الاول والاخير هو رئيس كتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون. ونشدد على الخط السياسي والتوجه الذي ننتمني اليه، خطنا السياسي وتوجهنا ومشروعنا ننتخبه، واي شيء ضده لن ننتخبه، واتصور أن التيار يؤيدنا بهذا الموضوع“.

كما أكد أن “عون اساسي في مشروعنا السياسي”، معلنا انه “اذا فاز رئيس حزب “القوات” بالإستطلاع سأوجه اليه التهنئة لكن لن انتخبه فهذا يعتبر خيانة للحلفاء. وأنا أوافق على مضمون الاستطلاع لكن هذا لا يعني أنني سألتزم بإنتخاب خصمي“.

ولفت الى “أننا نخاف على كياننا والرئاسة هي مؤشر لدى الاخرين اذا كان الاخرين يريدون الكيان المسحي في لبنان”، معتبرا أنه “اذا ربح مشروع قوى 8 آذار فمن المؤكد أن عون سينتخب رئيس، أما اذا فاز مشروع قوى 14 آذار أشك أن ينتخب جعجع رئيسا، الرئيس سيكون مؤئر للمسيحيين بكل الشرق“.

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيترشح للرئاسة اذا أظهر الإستفتاء أنه الاول، قال: “الاولوية للجنرال“.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى