شؤون دولية

بوتين: العقوبات الموازية للعقوبات الأوروبية مددت لمدة عام

pottin

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 24 يونيو/حزيران أن بلاده ستقوم بتمديد العقوبات الموازية ضد الاتحاد الأوروبي لمدة عام، بعد قيام الأخير بتمديد عقوباته بحق روسيا مؤخرا.

وأصدر بوتين تعليماته لرئيس الوزراء دميتري مدفيديف بإعداد الوثائق اللازمة فورا لتنفيذ هذا المرسوم.

وقال بوتين في اجتماع مع أعضاء الحكومة: “رئيس الوزراء (مدفيديف) وجه إلي رسالة عبر البريد الإلكتروني لتمديد التدابير التي اتخذناها ردا على تصرفات شركائنا في بعض البلدان، وأنا اليوم، ووفقا لهذه الرسالة، وقعت مرسوما بشأن تمديد بعض الإجراءات الاقتصادية الخاصة من أجل ضمان أمن الاتحاد الروسي، وأطلب من الحكومة إعداد ونشر القرار على وجه السرعة”.

وناقش بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة قرار الاتحاد الأوروبي حول تمديد عقوباته الاقتصادية ضد روسيا لمدة 6 أشهر أخرى حتى الـ31 من يناير/كانون الثاني 2016.

وقال بوتين: “في هذه الحالة وكما اقترح رئيس الوزراء، فإننا سنقوم بتمديد التدابير التي اتخذناها ردا على العقوبات الغربية لمدة عام، اعتبارا من اليوم”.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن التدابير المضادة التي اعتمدت ستكون نقطة مرجعية جيدة للمنتجين الزراعيين المحليين لزيادة إنتاجهم وتغطية الطلب المحلي على المنتجات الزراعية والغذائية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف: “سنفعل كل شيء، وفي الوقت الحالي يجري إعداد الوثائق اللازمة”.

وفي رده على سؤال عن سبب تمديد العقوبات الروسية لمدة سنة كاملة في الوقت الذي اكتفي فيه الاتحاد الأوروبي يتمديد عقوباته لستة أشهر فقط، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس بوتين انطلق في اتخاذ قراره من “مصالح روسيا” وتحديدا مصالحها الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى