شؤون دولية

نواب أتراك يتحركون للتحقيق مع أردوغان بتسليح الإرهابيين في سوريا

 

 00007M

ذكرت صحيفة يورت التركية أن النائب عن حزب الشعب الجمهوري فكري ساغلار يعتزم عقب أداء النواب اليمين الدستورية تقديم مذكرة برلمانية للتحقيق مع الرئيس التركي رجب أردوغان على خلفية قضية الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركي والتي كانت تنقل السلاح الى التنظيمات الإرهابية في سورية .

وأوضحت الصحيفة أن هذه المذكرة وفي حال توقيع 54 نائباً آخرين عليها ستثير ضجة كبيرة في السياسة التركية كما يمكن أن تفتح الطريق امام محاكمة اردوغان و مستشار جهاز المخابرات هكان فيدان في حال وقع عليها 276 نائباً من البرلمان التركي الجديد.

ونقلت الصحيفة عن صبيح كناد أوغلو رئيس هيئة الادعاء الفخري للمحكمة العليا قوله أن التحقيق البرلماني ممكن مع اردوغان لأنه كان يشغل منصب رئيس الوزراء في فترة عبور شاحنات جهاز المخابرات التركي المحملة بالسلاح والمعدات العسكرية الحدود مع سورية و بالتالي يمكن احالته الى المحكمة العليا على هذا الاساس وليس كرئيس للدولة.

وأضاف كناد اوغلو أنه ينبغي العمل على نحو فعال في التحقيق البرلماني والوصول الى نتائج ملموسة من اجل محاكمة أردوغان وفيدان الذي لا يمكن أن يشمله التحقيق البرلماني.

من جهته قال سهيل باتوم الاستاذ المختص في القانون والنائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري أن الحاجة تقتضي الحصول على معلومات ووثائق جديدة من اجل محاكمة فيدان مستشار جهاز المخابرات لافتاً إلى إمكانية الحصول على هذه المعلومات والوثائق خلال التحقيق البرلماني حول شاحنات جهاز المخابرات التي نقلت السلاح إلى سورية واجراء المحاكمة امام المحاكم القضائية.

يشار إلى أن قضية الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركي والتي كانت تنقل أسلحة وذخائر للتنظيمات الارهابية في سورية وكشف عنها بالأدلة والوثائق والتسجيلات المصورة التي بثتها وسائل إعلام تركية مؤخراً أحدثت ضجة كبيرة في تركيا وكشفت حجم تورط نظام أردوغان في دعم وتمويل وتسليح الارهابيين في سورية بعد أن حول أراضي تركيا إلى مقر وممر لآلاف من هؤلاء الإرهابيين وسمح بتسللهم إلى الأراضي السورية وقدم لهم مختلف أشكال الدعم المادي واللوجستي والعسكري ووفر لهم أماكن الإيواء ومراكز التدريب بعلم جهاز المخابرات التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى