شؤون دولية

“الغارديان”: الولايات المتحدة توجه ضرباتها إلى الأهداف الخطأ

 

كتبت صحيفة “الغاريان” البريطانية مقالا تحليليا حول استهداف الولايات المتحدة لناصر الوحيشي زعيم تنظيم “القاعدة” الإرهابي في شبه جزيرة العرب في المكلا في اليمن، ومختار بلمختار في ليبيا.

واعتبر كاتب المقال إيان بلاك ان هذا الاستهداف الذي جرى في إسبوع واحد يعكس طريقة واشنطن في محاربة الإرهاب الذي لا تستطيع ولا توَد أن تواجه أسبابه، مضيفا ان الوحيشي قُتل دون اي تفاصيل تكشف ما جرى ببلمختار، حيث نقل الكاتب عن المؤرخ فيجاي براشد قوله “إن قتل الرجلين لن يجعل شمال أفريقيا أو اليمن أكثر استقرارا”.

وتابع الكاتب ان “الدولتين تحتاجان إلى استراتيجية لإخراجهما من الفوضى، ولابد من تكثيف جمع المعلومات التي تمثل أهمية كبيرة في تحديد أهداف الضربات الجوية، ولا بد من الحصول على تعاون أطراف محليين لمعرفة تأثير تلك الضربات ولتجنب أنزال خسائر بالمدنيين”.

وأكد الكاتب ان جهود الولايات المتحدة في اليمن، الذي يتعرض الآن لحملة عسكرية من تحالف تقوده السعودية لاستعادة حكم عبد ربه منصور هادي، قد تعرضت للضرر جراء سقوط الحكومة الصديقة في صنعاء بسبب ضعف الاستخبارات”.

وختم الكاتب مقاله قائلا إن “الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال بفخر عام 2009 إن الحرب على الإرهاب، التي بدأها سلفه جورج بوش قد انتهت: مضيفا “منذ ذلك الحين قامت بشن 106 غارات بطائرات بدون طيار راح ضحيتها نحو 800 شخص منهم 80 من المدنيين حسب بيانات مؤسسة نيو أمريكا فونديشين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى