الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

british newspaper

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بأصداء خبر إصدار محكمة في جنوب أفريقيا قرارا بمنع سفر الرئيس السوداني عمر البشير من أراضيها، حتى تنظر في طلب باعتقاله وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، فناقشت صحيفة الغارديان أصداء القرار قائلة إن هذه الخطوة المفاجئة لاعتقال الرئيس السوداني في جنوب أفريقيا تمثل اختبارا للمحكمة الجنائية الدولية لا يمكن أن تحتمل خسرانه، واشارت إلى أن قرار المحكمة جاء بناء على دعوة رفعتها إحدى المنظمات غير الحكومية في جنوب أفريقيا، اما الاندبندنت فقد رات أن فرص محاكمة البشير في المحكمة الجنائية الدولية لا تزال بعيدة، وإن نجاحات المحكمة الجنائية الدولية في جلب مجرمي الحروب والإبادة البشرية إلى العدالة كانت قليلة خلال عمرها القصير منذ عام 2002 حتى يومنا هذا .

الاندبندنت

         محكمة في جنوب افريقيا تنعقد للنظر في أمر القاء القبض على الرئيس البشير

         الأطراف المتحاربة في اليمن على مائدة التفاوض في جنيف

         غارة أمريكية على مواقع “ارهابية” في ليبيا وأنباء عن مقتل بلمختار

         تركيا تفتح حدودها للسوريين الفارين من القتال بين الأكراد وتنظيم الدولة في تل أبيض

الغارديان

         تحقيق بعد نشر فيديو لـ 7 جنود إسرائيليين يضربون فلسطينيا

         تقرير إسرائيلي: الأفعال العسكرية في حرب غزة 2014 كانت “قانونية

         تركيا: انتخابات جديدة “حتمية” في حال فشل تشكيل حكومة

         فشل اجتماع بروكسل في التوصل لاتفاق مع اليونان

         قضية البشير اختبار للمحكمة الجنائية الدولية

وصفت صحيفة الاندبندنت المحكمة الجنائية الدولية بانها غير فاعلةورات أن فرص محاكمة البشير في المحكمة الجنائية الدولية لا تزال بعيدة، وقالت إن نجاحات المحكمة الجنائية الدولية في جلب مجرمي الحروب والإبادة البشرية إلى العدالة كانت قليلة خلال عمرها القصير منذ عام 2002 حتى يومنا هذا.

ورات أنها لا تشبه محاكم جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا ورواندا التي شكلتها الأمم المتحدة أو بعض المحاكمات المحلية التي دُعمت دوليا كمحاكمة قادة الخمير الحمر عن الجرائم المرتكبة في كمبوديا، فقد ظلت المحكمة الجنائية الدولية غير فاعلة، وان كان جزء قليل من المسؤولية في مثل هذا الخطأ يقع على عاتقها، بحسب تعبير الصحيفة.

وقارنت الصحيفة مع ما جرى في حالة الرئيس التشيلي الراحل الجنرال بينوشيه، الذي ألقي القبض عليه واعتقل ثم أطلق سراحه في بريطانيا للفترة بين 1998 إلى 2000 . لتخلص أن واقعية السياسة (realpolitik بالمصطلح الألماني) عادة ما تنتصر على العدالة الدولية (حتى لوكان ذلك في دولة تعتبر نفسها ، موطن الماغنا كارتا، رائدة حقوق الإنسان).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى