شؤون دولية

ملك اسبانيا سحب لقب دوقة من شقيقته كريستينا

قرر ملك اسبانيا فيليبي السادس سحب لقب دوقة من شقيقته كريستينا المتهمة بالتهرب الضريبي في فضيحة فساد تورط فيها زوجها، على ما اعلن القصر الملكي الاسباني.

واشار القصر في بيان الى نشر “مرسوم ملكي يسحب بموجبه جلالة الملك استخدام لقب دوقة بالما دي مايوركا من صاحبة السمو الملكي الابنة كريستينا” في الجريدة الرسمية اليوم.

تواجه كريستينا دو بوربون البالغة 49 عاما اتهامات بالتهرب الضريبي على صلة بصفقات مالية لزوجها إينياكي اوردانغارين (47 عاما(.

ومنحت كريستينا لقب دوقة سنة 1997 من جانب والدها الملك خوان كارلوس. وهي السادسة في ترتيب خلافة عرش اسبانيا.

ويشتبه في ان إينياكي اوردانغارين البطل الاولمبي السابق في كرة اليد استغل صفته كفرد من العائلة المالكة للفوز بعقود في جزر الباليار وفالنسيا بواسطة شركة غير ربحية كان يترأسها وتحمل اسم “نوس”. وتتعلق القضية بمبالغ تصل الى 1،6 ملايين يورو.

وبعد اربع سنوات على فتح التحقيق، امر قاضي التحقيق خوسيه كاسترو في 22 كانون الأول 2014 بإحالة شقيقة الملك فيليبي السادس للمثول امام القضاء، في سابقة في تاريخ اسبانيا الملكية.

ويشتبه القضاء الاسباني بضلوع كريستينا “الفاعل” في عمليات تزوير عبر استخدام جزء من الاموال المختلسة لغايات شخصية بواسطة شركة وهمية معروفة بإسم “أيزون” ويملكها الزوجان مناصفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى