الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

british newspaper

الحكم على المدون السعودي رائف البدوي بالسجن والجلد، و دعوات بعض القادة الاسرائيليين لفتح محادثات مع “حماس”، من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

فقالت صحيفة التايمز إن “سجن وجلد المدون السعودي أمر مثير للغضب”.ونقلت الاندبندنت عن الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية ( الموساد) إفرايم هالفي في القدس، قوله إنه “حان الوقت للإسرائيليين لأن يتفاوضوا مع حماس”، مؤكداً أن “الحوار المباشر مع عدوهم اللدود سيؤدي بنهاية المطاف إلى القبول بمبدأ العيش المشترك”.

قالت صحيفة التايمز في افتتاحيتها تحت عنوان ” القمع في الرياض”، إن “سجن وجلد المدون السعودي أمر مثير للغضب”.

وأضافت الصحيفة أن “الملك السعودي الراحل عبد الله تقدم بمبادرة عن حوار الأديان في عام 2013″، مشيرة إلى أن هذه المبادرة كانت مجرد “دعاية جوفاء”.

وتطرقت الصحيفة إلى المدون السعودي رائف البدوي المدان بانتهاك قوانين البلاد وارتكاب جرائم الكترونية وإزدراء الدين الاسلامي.

وكانت المحكمة العليا في السعودية أيدت مؤخراً، حكما بالجلد 1000 جلدة والسجن عشر سنوات ضد بدوي، بالرغم من الاستنكار الدولي.

وكان بدوي يدعو إلى ضرورة النقاش حول الدين والإصلاح السياسي على موقعه الاكتروني الذي أسسه في عام 2009.وكان بدوي يدعو دوماً إلى الابتعاد عن العنف وتبني الأفكار الليبرالية.واستطاع بدوي النجاة من الحكم عليه بعقوبة الإعدام بعدما أثبت محاميه بأنه ما زال مسلماً .

وأكدت الصحيفة أن “قضية رائف بدوي لا تحتاج إلى المطالبة بالرحمة أو الرأفة لأن ذلك يعطي انطباعاً بأنه مذنب”، موضحة أن بدوي يحتاج إلى العدالة لأن قانون حقوق الإنسان يحمي حرية التعبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن “رائف بدوي تعرض لاعتداءات جسدية بطريقة شرسة لأنه مارس حقوقه وعبر عن آرائه”.

صحيفة الاندبندنت انفردت بنشر مقابلة خاصة أجراها مراسلها بين لينفيليد مع الرئيس السابق للاستخبارات الإسرائيلية ( الموساد) إفرايم هالفي في القدس.

وقال هالفي إنه “حان الوقت للإسرائيليين لأن يتفاوضوا مع حماس”، مؤكداً أن “الحوار المباشر مع عدوهم اللدود سيؤدي بنهاية المطاف إلى القبول بمبدأ العيش المشترك”.

وصرح رئيس جهاز الموساد السابق لصحيفة الاندبندنت أنه “يفضل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار مع الحركة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، والتي خاضت حرباً مع الإسرائيليين لمدة 50 يوماً الصيف الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى