شؤون لبنانية

7 احكام للمطبوعات

 

أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت، برئاسة القاضي روكس رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورولا عبد الله سبعة أحكام في جرائم القدح والذم والتحقير ونشر أخبار كاذبة وخاطئة.

– الحكم الأول، في دعوى الدكتور سمير جعجع ضد الأمين العام القطري لحزب “البعث العربي الإشتراكي” فايز شكر في جرمي القدح والذم في سياق المؤتمر الصحافي الذي عقده شكر في الهرمل في تاريخ 18/2/2010. وقضى الحكم بتغريم شكر مبلغ ستة ملايين ليرة والزامه دفع مبلغ مماثل للمدعي كتعويض.

– الحكم الثاني، في دعوى وزير الطاقة في حينه المهندس جبران باسيل ضد المدير المسؤول في مجلة Executive انطوان شدياق والسيد جو ديكه، كاتب المقال وشركة نيوز ميديا في جرائم نشر أخبار كاذبة قدح وذم وتشهير وتشويه سمعة من خلال المقال الذي نشرته المجلة في تشرين الأول 2013. وقضى الحكم بتغريم كل من شدياق وديكه مبلغ مليوني ليرة بعد استكمال الأسباب المخففة والزامهم دفع مبلغ ستة ملايين ليرة للمدعي كتعويض معنوي عن الأضرار التي لحقت به.

– الحكم الثالث، في دعوى شركة طيران الشرق الأوسط، بشخص رئيس مجلس إدارتها محمد الحوت وبصفته الشخصية، ضد المدير المسؤول في جريدة الأخبار ورئيس التحرير ابراهيم الأمين وضد مالك الجريدة وشركة أخبار بيروت، وايضا كاتب التحقيق محمد وهبه في جرمي القدح والذم من خلال ما نشرته الجريدة في صفحتها الأولى في تاريخ 19/9/2013. وقضى الحكم بإعلان براءة المدعى عليهم جميعا.

– الحكم الرابع: في دعوى الجامعة الأميركية ضد المدعى عليه نبيل اميل شرتوني في جرائم القدح والذم والتهديد لإنشائه موقعا الكترونيا على شبكة الأنترنت مخصصا للاساءة الى المدعية وتشويه سمعتها والقيمين عليها. وقضى الحكم بتغريم المدعى عليه نبيل اميل شرتوني مبلغ ستة ملايين ليرة وإلزامه دفع مبلغ مماثل للمدعية كتعويض.

– الحكم الخامس، في دعوى سيمون سليم خليل ضد المدير المسؤول في جريدة البلد وكاتبة المقال ليلي جرجي و”شركة البلد” مالكة الجريدة بشخص رئيس مجلس إدارتها احمد محمد عفيف بعدراني المسؤول بالمال في جرائم القدح والذم والتشهير من خلال المقال الذي نشر في الجريدة في العام 2013 على خلفية العودة الى بلدة بريح. وقضى الحكم بتغريم جرجي مبلغ مليون ليرة والزامها وشركة البلد دفع الف ليرة كتعويض معنوي للمدعي وإسقاط الدعوى عن القاضي بسبب الوفاة.

– الحكم السادس، قضى بإعلان براءة كاتبةالمقال في جريدة الأخبار سهى شمص والمدير المسؤول ابراهيم الأمين وشركة أخبار بيروت والمسؤول عن الموقع احمد الزغبي والشركة مالكة الموقع في دعوى امين الغول ضدهم في جرمي القدح والذم بتاريخ 6/1/2013.

الحكم السابع: قضى بتغريم المدعى عليه المعترض علاء الدين بهاء الدين مرعب مبلغ ستة ملايين ليرة وإلزامه دفع مبلغ ألف ليرة كتعويض معنوي للجهة المدعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى