شؤون لبنانية

“السفير” عن مرجع سياسي: الموضوع الرئاسي طويل جداً

 

نقلت صحيفة “السفير” عن مرجع سياسي قوله ان تقريرا تلقته جهات سياسية ورسمية لبنانية، يفيد عن ان شخصيات لبنانية التقت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس، وخرجت بالانطباعات التالية:

– اشادة اميركية بالاستقرار الامني في لبنان، وبرغبة كل الفرقاء اللبنانيين بحمايته وعدم المساس به. واشنطن كانت وما زالت تريد ثبات هذا الاستقرار وتحصينه وعدم تعرضه لأي اخلال فيه.

– رئاسة الجمهورية في لبنان ليست اولوية اميركية حاليا، ولذلك اعطيت التوجيهات للسفارة الاميركية في بيروت بعدم مقاربة هذا الموضوع، لا من خلال التزامات ولا من خلال طرح افكار او عرض اسماء مع اي من القوى السياسية في لبنان.

– المخرج لرئاسة الجمهورية اللبنانية يتطلب بلوغ تسوية لم تتوفر عناصرها حتى هذه اللحظة.

بناء على ذلك، يجزم المرجع السياسي «ان الموضوع الرئاسي طويل جدا، ربما اكثر من سنة، واعتقد ان ربط هذا الملف بالاتفاق النووي الايراني، هو رهان ليس في محله على الاطلاق، ومعلوماتنا من الايرانيين انه لا يوجد أي رابط بين هذا الملف اللبناني وبين الملف النووي، وحتى ولو تم توقيع الاتفاق فلا يوجد اي ملف له موقع الافضلية، ولا قوة بإمكانها ان تحرّكه عفوًا أو استثنائيا.. الملف الرئاسي اللبناني مرتبط بإرادات اقليمية ودولية تبدأ من واشنطن وصولا الى السعودية، وهي حتى الآن ليست راغبة بالحل واتمام الرئاسة في لبنان»!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى