شؤون دولية

بدء تنفيذ اتفاق مقايضة النفط الإيراني بسلع روسية

 

أعلنت مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفيدرالية الروسية أن روسيا بدأت بالفعل بتوريد الحبوب إلى إيران، وحتى الآن تم شحن نحو 100 ألف طن من الحبوب.

وقال أليكسي أليكسينكو مساعد رئيس مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية الفيدرالية الاثنين 9 يونيو/حزيران: “بالفعل، بدأت توريدات الحبوب منذ عدة أيام، وحتى الآن تم شحن نحو 100 ألف طن من الحبوب”.

وأضاف المسؤول الروسي أن حجم توريدات الحبوب إلى إيران على الأرجح لن يكون أقل من توريدات العام الماضي، حين تم تصدير نحو 1.3 مليون طن من الحبوب.

وكان وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أعرب يوم السبت الماضي عن أمله بأن يتم تطبيق اتفاقية مقايضة النفط الإيراني بالسلع الروسية هذا الأسبوع بعد مفاوضات استغرقت ما يزيد عن عام.

وقال زنغنه إن روسيا ستبدأ باستيراد 500 ألف برميل نفط يوميا من إيران اعتبارا من هذا الأسبوع، متوقعا أن تصل أول شحنة من النفط الإيراني إلى روسيا قريبا.

طهران تأمل في الإسراع بتنفيذ اتفاق مقايضة النفط مقابل السلع مع روسياطهران تأمل في الإسراع بتنفيذ اتفاق مقايضة النفط مقابل السلع مع روسيا

وفي منتصف أبريل/نيسان، قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن روسيا وإيران بدأتا بالفعل تنفيذ صفقة المقايضة “النفط مقابل السلع”، كما تم تأكيد هذه المعلومات من قبل المكتب الصحفي للكرملين.

وبموجب الاتفاق، من المفترض أن تقوم روسيا بتوريد الحبوب وأنواع معينة من المعدات ومواد البناء مقابل النفط الإيراني، إلا أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أعلن حينها أن إيران لم تبدأ بعد بتوريد النفط إلى روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى