شؤون دولية

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في تركيا.. وعين اردوغان على النظام الرئاسي

turkish intikhabat 7 6 2015

فتحت مراكز الاقتراع الاحد في تركيا في انتخابات تشريعية يسعى من خلالها حزب “العدالة والتنمية” برئاسة رجب طيب اردوغان الى تحويل النظام في تركيا من نظام برلماني الى نظام رئاسي.

ودعي حوالي 54 مليون ناخب تركي للادلاء بأصواتهم الاحد بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 بالتوقيت المحلي(من الساعة 5.00 بتوقيت غرينتش الى الساعة 14.00 بتوقيت غرينتش) على ان تعرف النتائج في المساء.

ويختار الاتراك ممثليهم في برلمان يتألف من 550 مقعدا موزعين على 81 منطقة، وتحاول الأحزاب الصغيرة الحصول على 10 في المئة من الأصوات على الأقل ما سيسمح لها بدخول البرلمان، بحسب قانون الانتخاب في تركيا الذي يعتمد نظام التمثيل النسبي.

وتشير الاستطلاعات الى وصول عدد الأحزاب المشاركة إلى 20 حزبا، وفي حين يتصدر حزب “العدالة والتنمية” الاستطلاعات، فإن التساؤلات تطرح حول قدرته على الحصول على ثلثي مقاعد البرلمان لتعديل الدستور وتحويل النظام في تركيا الى نظام رئاسي؟

كما يبرز في هذه الانتخابات حزب “الشعوب الديموقراطي”، وهو أول إطار جامع للأكراد بصفة رسمية، وهو حزب يساري تأسس منذ 3 سنوات يحاول الحصول على نسبة تفوق 10 في المئة للدخول الى البرلمان، وبحسب الاستطلاعات فإن دخول حزب “الشعوب الديمقراطي” الى البرلمان سيؤدي الى اعادة خلط الاوراق بالنسبة لـ”العدالة والتنمية” وإنهاء 12 عاما من الحكم المنفرد لهذا الحزب على حلم أردوغان بالرئاسة المطلقة، الذي توجه اليه الكثير من الانتقادات حول سياساته الداخلية والخارجية لا سيما دعم الارهاب في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى