شؤون دولية

روحاني: لن نسمح لأي بلد بإثارة الخلافات في العراق وتقسيمه

rohani 

استقبل الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني نظيره العراقي فؤاد معصوم في طهران، حيث بحث الطرفان خلال اللقاء القضايا الاقليمية وكذلك الأزمة السورية و الوضع في اليمن .

وأكد روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع معصوم، أن استقرار العراق واستتباب أمنه يحظى بأهمية بالغة للجمهورية الإسلامية في ايران، مشدداً على ان الشعب العراقي هو الذي يقرر مستقبله وان ايران لن تسمح لأي بلد بإثارة الخلافات في العراق وتقسيمه”، مضيفاً “نحن لا ندخر أي جهد لاستقرار العراق واستتباب أمنه، لان استقرار العراق واستتباب أمنه يحظى بأهمية بالغة لدينا”.

وحول العدوان السعودي على اليمن قال الرئيس روحاني “على كافة الدول المساهمة في وقف إطلاق نار حقيقي وفوري في اليمن وإغاثة هذا الشعب”، مشيراً إلى أن “الذين اعتبروا انهم يستطيعون استخدام الارهاب كأداة لتحقيق أهدافهم في المنطقة أخطأوا”.

من جانبه، قال الرئيس العراقي في المؤتمر الصحفي، ان “الجميع في العراق يحارب “داعش” التي تشكل خطرا على كل دول المنطقة، وليس على بلادنا وحسب”، مضيفا أنه ممتن لـ” الدعم الذي تقدمه الجمهورية الاسلامية في ايران لمحاربة التنظيم الإرهابي، ولإغاثتها اللاجئين العراقيين الذين هربوا من جحيم “داعش””.

كما اعتبر معصوم أن الحرب في اليمن تؤدي إلى الانقسام في هذا البلد، وقال “منذ اليوم الأول رفض العراق التدخل العسكري في اليمن”.

وفي ما يتعلق بالأزمة السورية، أوضح الرئيس العراقي انه “لا يمكن ترك الأمور للإرهابيين في سوريا، مشيرا إلى تقارب وجهات النظر بين العراقيين والإيرانيين في القضايا السياسية بالمنطقة”.

وأشار معصوم إلى أن الفترة القريبة القادمة ستشهد مد خطوط سكك الحديد من إيران الى العراق، وقال:”بحثنا مد أنابيب الغاز من ايران الى العراق وكذلك مد سكك الحديد”، وأضاف “نسعى إلى الاستفادة من كافة تجارب إيران ومن بينها التصحر في العراق”، مبينا ان “طهران لديها تجارب غنية وواسعة في كافة المجالات ومن بينها التجارية والصناعية وفتح الطرق والخدمات الصحية”.

يذكر أن الرئيس العراقي كان قد وصل أمس إلى طهران في زيارة رسمية لمدة ثلاثة ايام، يرافقه كل من وزير السياحة والبيئة والتجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى