شؤون عربية

دي ميستورا: الرئيس الاسد سيدرس خطتي بجدية

dimistora 8

أشار المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي مستورا الى أن “خطة وقف القتال ترتكز على بضعة نقاط اساسية من بينها التركيز الحقيقي على التهديد المتمثل بالارهاب، والنقطة الثانية أن نقلل ونقلص العنف ومحاولة التوصل الى تخفيف العنف قدر الامكان “.

وشدد دي مستورا في مؤتمر صحافي من دمشق على أن “كل الشعب السوري يحتاج الى حل بناء ولهذا السبب طرحنا اقتراح محدد والجميع متفق ويشعر أن الحل يجب أن يكون سياسي فبعد 3 اعوام ونصف من العنف، نركز على نموذج واحد في حلب”، متسائلا “هل زرتم حمص ورأيتم مستوى الدمار؟ لا نريد ان يحصل ذلك بحلب“.

ولفت الى أن “الامم المتحدة توصلت الى تجميد القتال، وهو سبيل جديد لوقف تصعيد العنف وهو مختلف عن وقف اطلاق النار هو مقاربة جديدة، ومن المهم جدا البدء في حلب”، موضحا أن ” وقف القتال اي أن لا احد يتحرك من مكانه، ويهدف الى ايجاد اشارة امل وشكل معين من اشكال الاستقرار وفي حال نجحت العملية ستشكل حجر الاساس للمزيد من العمليات والخطط المماثلة“.

وأكد اننا “نواصل الدفع والعمل نحو الحل السياسي، وحلب منذ اعوام تحت الضغوط سبب النزاع بين المعارضة والنظام ومن ثم دخل “داعش” على الخط”، مشيرا الى أن “حلب مدينة رمزية ترمز الى الحضارة والاديان والثقافة السورية والتاريخ“.

وأمل ديي مستورا أن “تسفر العملية عن نافذة أمل”، لافتا الى أن “الرئيس السوري بشار الاسد أكد انه يدرس الطرح، وبالتالي علينا أن نتأكد أنه سيتم تنفيذ الطرح لان البديل هو المزيد من المعاناة، وهناك خاسر واحد فقط يتمثل بفقدان الامل والسلام في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى