شؤون عربية

غولان: احتمال التصعيد مع حزب الله كبير جداً

شش

قال قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي اللواء يائير غولان في سياق مقابلة مع اذاعة الجيش الاسرائيلي قبل أيام من انتهاء ولايته ان احتمال التصعيد مع حزب الله كبير ونحن ندير نوعا من توازن الردع المتبادل معه .

وتابع غولان: “أنا لا أرى أي تغير في سياسة حزب الله. من خلال طريقة تصرفه هو يسعى للحفاظ على حدود هادئة، لكنه يعتقد أنه يجب أن ينفِّذ من حين لآخر عمليات لدوافع خاصة به، هذا تحدٍ بالغ الأهمية وإحتمال التصعيد فيه كبير وهذه نشاطات خطرة جدا، ولذلك علينا الحفاظ على مستوى عالٍ من الجهوزية إضافة إلى نشاطات أمن جاري إستثنائية“.

وأضاف قائد المنطقة الشمالية : “نحن وحزب الله ندير نوعا من ميزان ردع متبادل. وفي الردع لا يوجد ردع مطلق. كل طرف لديه حد للصبر، وحد لضبط النفس، وخلف هذا الحد هو يقوم بتنفيذ هذا العمل أو ذاك. إن الكلام الأسود أو الأبيض أو يوجد ردع أو لا، ليس صحيحا“.

ورأى قائد المنطقة الشمالية المغادر أنه في حال حصول حرب في الجبهة الشمالية، فإن التهديد سيكون أكبر بكثير مما رأيناه في الجنوب(غزة).

وأضاف غولان أن “قوة التهديد الشمالي أكبر مما كان عليه الأمر في عملية الجرف الصلب، ولذلك مطلوب منا على ما يبدو أعمال أكثر حزما وقوة أكبر بكثير”. وبحسب كلامه،”قيادة المنطقة الشمالية مستعدة وجاهزة بشكل سريع، وحاسم وقوي“.

وخلال تطرقه للقوة النارية التي يملكها حزب الله، قال غولان أنه في حال حصلت مواجهة ـ فان الجيش الإسرائيلي لن ينجح بتوفير المظلة التي قدّمتها منظومة القبة الحديدية في الجنوب. “أنا أقدِّر أننا سننجح في الإعتراض بشكل أساسي الصواريخ والقذائف الصاروخية الثقيلة وبشكل أقل القذائف الصاروخية العادية. التحدي الأكبر حاليا أمام الجبهة الداخلية الإسرائيلية هو التوضيح أن المواجهة في الشمال لن تبدو مثل المواجهة في الجنوب. ستكون هناك إصابات أكبر في الجبهة الداخلية“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى